السلام عليك ورحمة الله وبركاته
مع بزوغ فجر جديد ليوم
جميل مليء بالتأمل والتفكر
والخلوة مع الله كما كان يخلو
الحبيب بغار
حراء، فقد كان الحبيب عليه
الصلاة والسلام يجعل لنفسه
أياما ينقطع فيها عن الناس ، يأخذ فيها
طعاما وشرابا لعدة أيام “خمسة عشرة “ويجلس
في ذلك الغار يتفكر وتأمل.
ثم يرجع إلی زوجته السيدة خديجة وفي إحدی هذة الليالي وهو
ثم يرجع إلی زوجته السيدة خديجة وفي إحدی هذة الليالي وهو
يتعبد في الغار جاءة جبريل
عليه السلام
والسؤال كيف كانت صورة جبريل عليه السلام ؟
والسؤال كيف كانت صورة جبريل عليه السلام ؟
خارج الغار على
صورته الملائكة. داخل الغار على
صورة رجل
وضمّ النبي إلى صدره وضغطه ضغطة شديدة لماذا؟
وضمّ النبي إلى صدره وضغطه ضغطة شديدة لماذا؟
حتى لا يتوهم النبي صلى
الله عليه وسلم أن ما يراه مناماً أو رؤيا
وإنما هو عيان، واقع، حقيقة بدلالة
هذه الضغطة كما يقول صلى الله عليه
وسلم "كادت تختلف عظامي"
أي صدري يدخل في عظام ظهري.
فقال له جبريل عليه
السلام .......
هذا ما سنبحر به في سورتنا اليوم
سورة تعبر بكل تأملاتها في سياق
آياتها عن مدى حب الله لعبده،
وتتجلى معاني الحب من خلال تعليم الإنسان أهمية
الارتباط بخالقه والالتصاق به والسبب حتى لا ينشغل عنه بحب من لا
ينفعه حبه، يتجلى الحب من خلال تذكير الإنسان بحقيقة وجوده وبداية
خلقه في هذا الكون والتي ستعرفه بمقدار نفسه أمام عظمة خالقه. وتبيان
مدى تفضله عليه سبحانه منذ أن وجد في عالم اللاوجود أي في
عالم الذر أو المهين،
سورة أنارت آياتها بمعانيها الدالة
على أهمية الإنسان في هذا الوجود وتفضيله على باقي خلقه سبحانه،
وفتح الباب لسعادته الحقيقية من خلال العلم والتعلم واستخدام العقل فيما يحقق
رفاهية الإنسان واستمراره في البقاء.
فهل عرفتم ماذا قال جبريل عليه السلام لحبيبنا عليه الصلاة والسلام؟
فهل عرفتم ماذا قال جبريل عليه السلام لحبيبنا عليه الصلاة والسلام؟
الجواب :
قال له أقرأ فقال النبي صلى الله عليه وسلم
في هذا الموقف المهيب والمشهد الرهيب : ما
أنا بقارىء، أي أنا لست ممن يُحسن
القراءة ،أنا رجل
أمّي لا أقرأ ولا أكتب فضمه الثانية قال : اقرأ ، قال : ما أنا بقارىء ، ضمه الثالثة قال : { اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ *خَلَقَ الإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ *اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ *الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ *عَلَّمَ الإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ } .
أمّي لا أقرأ ولا أكتب فضمه الثانية قال : اقرأ ، قال : ما أنا بقارىء ، ضمه الثالثة قال : { اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ *خَلَقَ الإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ *اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ *الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ *عَلَّمَ الإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ } .
فهل عرفتم عن أي سورة سنبحر؟
سورة العلق
سورة العلق
وقد نجد للسورة أكثر من اسم كما هو
معنا في هذه السورة حيث تُسمى سورة إقرأ اعتبارا
بأول لفظ من ألفاظها ، أو سورة العلق اعتبارا بقول الله عز وجل {
خَلَقَ الإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ } .
1- سورة العلق .
2- من المفصل .
3 - آياتها 19 .
4 - ترتيبها بالمصحف السادسة والتسعون .
5 - هى أول ما نزل من القرآن الكريم .
6- بدأت بفعل أمر " اقرأ "و السورة بها سجدة في الآية رقم 19 .
7- الجزء (30) ـ الحزب (60) ـ الربع ( 7) .
2- من المفصل .
3 - آياتها 19 .
4 - ترتيبها بالمصحف السادسة والتسعون .
5 - هى أول ما نزل من القرآن الكريم .
6- بدأت بفعل أمر " اقرأ "و السورة بها سجدة في الآية رقم 19 .
7- الجزء (30) ـ الحزب (60) ـ الربع ( 7) .
محورالآيات من ( 1_5 )
يَدُورُ مِحْوَرُ السُّورَةِ
حَوْلَ القَضَايَا الآتـِيَةِ :
وْضُوع بَدْءِ نُزُولِ الوَحْيِ
عَلَى خَاتَمِ الأَنْبِيَاءِ محَمَّدٍ .
شرح الكلمات (1_5)
عَلق (2)
دَمٍ جامِدٍ استحالَ إليه
المَنِىُّ
علـّـم(4)
عَلَّـمَ الإنسانَ الكتابةَ بالقلم
معاني الآيات
( اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي
خَلَقَ )
عموم الخلق، ثم خص الإنسان، وذكر
ابتداء خلقه
( مِنْ عَلَقٍ ) (2)
فالذي خلق الإنسان واعتنى بتدبيره،
لا بد أن يدبره بالأمر والنهي، وذلك بإرسال الرسول إليهم ، وإنزال الكتب عليهم،
ولهذا ذكر بعد الأمر بالقراءة، خلقه للإنسان.
( اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأكْرَمُ
)(3)
أي: كثير الصفات واسعها، كثير
الكرم والإحسان، واسع الجود، الذي من
كرمه أن علم بالعلم .
( عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ
الإنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ )( 4_5)
فإنه تعالى أخرجه
من بطن أمه لا يعلم شيئًا، وجعل له السمع والبصروالفؤاد، ويسر
له أسباب العلم.فعلمه
القرآن، وعلمه الحكمة،وعلمه بالقلم، الذي به تحفظ العلوم،وتضبط الحقوق، وتكون رسلا
للناس تنوب مناب خطابهم، فلله الحمد والمنة، الذي أنعم على عباده بهذه النعم التي
لا يقدرون لها على جزاء ولا شكور.
وقفات مع الآيات
هذه الوقفات التي نتحدث عنها في السور
ليست تفسيرا علميا بمعنى أننا نتكلم عن معلومات السورة ولغتها وأسباب النزول فيها وغير
ذلك مما نجده في كتب التفسير .
إنه إيقاظ لقلوبنا وتحريك لعقولنا لنتدبر كلام ربنا ولنقع على موطن العبرة والعظة من هذا الكلام لنستفيد من هذه الآيات في حياتنا .
إنه إيقاظ لقلوبنا وتحريك لعقولنا لنتدبر كلام ربنا ولنقع على موطن العبرة والعظة من هذا الكلام لنستفيد من هذه الآيات في حياتنا .
أعظم صفات الربوبية نجدها في الآية
(اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي
خَلَقَ )(1)
تأمل كلمة (اِقرأ)
بداية الوحي وبين اسم الكتاب الذي سيحتوي هذه السورة (القرآن)،
تجد مناسبة واضحة وجلية بينهما.
بدأت السورة بإقرأ فلماذا ؟
لبيان أهمية
كرامة الإنسان وعلو
شأنه عند خالقه .
فالإنسان المخلوق الوحيد الذي أعطاه الله نعمة القابلية للتعلم والتعليم والتفكير من خلال نعمة العقل، وأعطاه نعمة الإرادة وحرية الاختيار والتمييز، وهو من حمل الأمانة ورضي بها عن باقي المخلوقات، مما يدل على حب الله له وتميزه عن غيره من مخلوقاته،
فالإنسان المخلوق الوحيد الذي أعطاه الله نعمة القابلية للتعلم والتعليم والتفكير من خلال نعمة العقل، وأعطاه نعمة الإرادة وحرية الاختيار والتمييز، وهو من حمل الأمانة ورضي بها عن باقي المخلوقات، مما يدل على حب الله له وتميزه عن غيره من مخلوقاته،
( اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي
خَلَقَ)
تفسير ابن عثيمين في قول
(باسم ربك) دون أن يقول
باسم الله لأن المقام مقام ربوبية وتصرف وتدبير للأمور وابتداء رسالة فلهذاقال: (باسم ربك).
باسم الله لأن المقام مقام ربوبية وتصرف وتدبير للأمور وابتداء رسالة فلهذاقال: (باسم ربك).
سؤال : ما الحكمة من قولة تعالی : (
اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ) ولم يقل ربك الذي لا شريك له؟
تأمل ما ذا قال الإمام الرازي
"يقول
الامام الرازي في تفسيره حول هذه الاية "
إن الحكيم سبحانه لما
أراد أن يبعثه رسولاً إلى
المشركين ، لو قال له : اقرأ باسم
ربك الذي لا شريك له
لأبوا أن يقبلوا ذلك منه ،لكنه
تعالى قدم ذلك مقدمة تلجئهم
إلى الاعتراف به "
(خلق)
ذكر الخلق هنا على عموم ما خلقه
الله من جميع مخلوقات المشاهدة أمام الإنسان ومنها ما خفي عن رؤيتها، فيدعو العقل للبحث
والتعلم لاكتشاف ما يكشف الله للعباد مما خلقه وسخره لهم لتطوير حياتهم ونموها.
من أوجه الإعجاز العلمي في النص
الكريم أمره تعالى بالقراءة وخلق
له الوسيلة التي تجعله يقرأ
خلق
خلق الله ـ سبحانه وتعالي ـ
أبوينا آدم وحواء ـ عليهما السلام ـ وفي فم كل واحد منهما لسان ينطق به,
وجعل لكل منهما حنجرة, وعددا من الأوتار الصوتية, وشفتين, وصفين من الأسنان,
ورئتين.. وهذه هي المكونات الأساسية للنطق, التي يحركها المخ والجهاز العصبي,
وينظم حركاتها في أثناء الكلام حتي تخرج الحروف والألفاظ جلية واضحة.
فكأن وجودك أنت محاطٌ بالقرآءة
وبالتعليم. قبل أن توجد أيها المخلوق وُجدت لغرض القرآءة والعلم فحدد الله وجودك
قبل أن تُوجَد. آيات سورة الرحمن( الرَّحْمَٰن. عَلَّمَ
الْقُرْآنَ. خَلَقَ الْإِنْسَانَ)
أصل الإنسان المكلف
(خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ
عَلَقٍ)( 2)
العلق
اسم جمع علقة، كشجر اسم جمع
شجرة،وهي مرحلة من مراحل خلق الجنين البشري, يتراوح طول
الجنين فيها بين0,7 ـ مم,3,5 مم, ولم يتعرف الإنسان عليها إلا في
القرن العشرين, ووصف القرآن الكريم لها من قبل أربعة عشر قرنا بهذا النعت الذي
يتسم بالدقة والشمول والكمال, وفي
هذا قمة الإعجاز.
ومعنى العلق عبارة
عن دودة حمراء من الدم صغيرة وهذا
هو المنشأ الذي به الحياة؛ لأن الإنسان دم لو تفرغ من الدم لهلك.(
سبحان الله الخالق)
(اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ
﴿٣﴾(
(إقرأ) تكرار
للأولى لكن هل هي توكيد أو هي تأسيس الصحيح أنها تأسيس وأن
الأولى قرنت بما يتعلق بالربوبية، والقدر.
والثانية
بما يتعلق بالشرع ,لماذا؟
لأن التعليم بالقلم أكثر ما يعتمد
الشرع عليه، إذ أن الشرع يكتب ويحفظ، والقرآن يكتب ويحفظ، والسنة تكتب وتحفظ،
وكلام العلماء، يكتب ويحفظ، فلهذا أعادها الله مرة ثانية.
تفسير ابن عثيمين
وكلام العلماء، يكتب ويحفظ، فلهذا أعادها الله مرة ثانية.
تفسير ابن عثيمين
( اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأكْرَمُ
(3)) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ ﴿٤﴾ عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ
﴿٥﴾).
ما قيمة أن يوجَد البشر إذا كانوا
سيتحولون إلى حصب جهنم
ما قيمة وجود الإنسان يعيش على
الأرض عدة سنوات ثم يخرج منها نسأل الله السلامة إلى جهنم ما قيمة هذا الكلام ؟. ليس
له قيمة.
ما الذي ينجينا من نار جهنم ؟ إنه
القرآءة شريطة أن تكون
باسم ربك الذي خلق.
فالتعليم إذن كأنه إيجادٌ أرقى من مجرد الإيجاد المادي، فكلها قرآءة
وتعليم وأدوات التعليم،
فالتعليم إذن كأنه إيجادٌ أرقى من مجرد الإيجاد المادي، فكلها قرآءة
وتعليم وأدوات التعليم،
(عَلَّمَ بِالْقَلَمِ ﴿٤﴾)
هذا القلم مدهش به تكتب الأفكار لأن
بعض الأفكار إن لم تكتبها
تطير منك كالعصافيرولذلك أنام وبجانبي
قلم ودفتر تأتيني فكرة في
الليل أقوم وأكتبها لأن
العلم صيد والكتابة قيد،
القلم لولاه من أين كنا قرأنا
روائع البيان وروائع الأدب وتُحف الفكر
إنما الذي خلّد كل هذا التراث الإنساني
هو القلم، اقتصاد، اجتماع،
سياسة، تاريخ، علوم كثيرة جداً
إنما خلّدها القلم.
وهنا انتهى الوحي، الدفعة الأولى
منه بهذه الكلمات،
(اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ
﴿٣﴾ الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ ﴿٤﴾ عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ ﴿٥﴾)
تذكر.. تذكر.. تذكر
أمر الله لرسوله وأمته من
بعده بقراءة الكون وكل ما خلقه الله من حوله في هذا الوجود وسخره لخدمتك في
هذه الأرض، وقراءة كتاب الله المقروء
( القرآن العظيم )
لفقه أحكام وآياته،
فاستخدام العقل في التدبر والتفكر ورؤية أثار وجود الله وعظمته تشدك إليه مرتبطا بحبل
حبه ورحمته فيتعلق القلب به سبحانه حتى يلتصق في كل أمر من أموره بالرجوع إليه
والبدء بإسمه لنيل بركته وزيادة فضله،
♦تذكر
♦تذكر
ادعاءات الدهريين بأن الإنسان بدأ وجوده
جاهلا, كافرا, أبكم, ثم تعلم النطق بتقليد أصوات الحيوانات من حوله, كما
تعرف علي الله من خلال فزعه من الظواهر الطبيعية. وهذا هو موقف كثير من
الملاحدة والمشركين
الرد عليهم
والمنطق السوي يحكم بأن الله تعالي
ـ لم يزود أبوينا آدم وحواء ـ عليهما السلام ـ بهذا الجهاز المتقن للكلام ثم
يدعهما أبكمين لا يعرفان لغة يتكلمان بها.
♦تذكر
الشيء المحزن وهو أن أمة
اِقرأ لا تقرأ عندما تسافر في البلاد ترى في كل يد كتاب فإذا رأيت يداً ليس
فيها كتاب أعرف أنه عربي،هذا
مؤسف ومحزن والله لأهل
الكتاب،
أعمل
أمة اِقرأ يجب أن تعود وتقرأ
بكثافة،لا تنام يومك إلا إذا قرأت شيئاً من الفكر، شيئاً من الثقافة، شيئاً من الأدب،
شيئاً من الفنون المختلفة،
شيئاً في اللغة.
شيئاً في اللغة.
♦تذكر
من كرمه رفع هذا العلق إلى درجة الإنسان الذي يُعلم فيتعلم وإنها لنقلة بعيدة جداً بين المنشأ والمصير . ولكن الله قادر . ولكن الله كريم .
من كرمه رفع هذا العلق إلى درجة الإنسان الذي يُعلم فيتعلم وإنها لنقلة بعيدة جداً بين المنشأ والمصير . ولكن الله قادر . ولكن الله كريم .
ومن ثم كانت هذه النقلة التي تدير
الرؤوس.
♦تذكر
أنت تعلق أصابعك بعد أن تلذذت في
تناول طعام شهي ،
وهذا من شدة الإستمتاع به.
الدروس العملية
وهذا من شدة الإستمتاع به.
الدروس العملية
1 - التعلق
بالخالق وعدم الفرار منه بالتعلق بغيره
ونوازع الهوى والشيطان، فهو من تكفل به وبرعايته من قبل وجوده إلى حين مماته.
2 - لا
تنام يومك إلا إذا قرأت شيئاً من الفكر،
شيئاً من الثقافة، شيئاً من الأدب، شيئاً من الفنون المختلفة، شيئاً في اللغة،
اِقرأ، لكن اِقرأ باسم ربك الذي خلق. قرأت في الطب اِقرأ لكن بسم الله تعالى.
3 - أحرص
على القراءة النافعة.
4 - الاستعانة
بالله في جميع الأمور، ولو دقت.
5 - عود
نفسك على الكتابة وتذكر قوله تعالى: (الَّذِي
عَلَّمَ بِالْقَلَمِ).
المصادر
ابن عثيمين د. زغلول النجار
تفسير السعدي د. أحمد القاضي د. أحمد نوفل
آمال إبراهيم.د. سيد قطب
ابن عثيمين د. زغلول النجار
تفسير السعدي د. أحمد القاضي د. أحمد نوفل
آمال إبراهيم.د. سيد قطب
مجموعة
( رتل القرآن ترتيلا ) تدبر 1
العنوان عبر الاسكايب
ratelquran1
ratelquran1
تحدثنا في أول السورة عن مدى أهمية
أول كلمة نزلت ، تأمل في دلالتها ، وحروفها :
قراءة ، ورقي ، ورقية ،
قراءة ، ورقي ، ورقية ،
فالقراءة :
بوابة العلم . وهو رقي
ورفعة :
( يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ
آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ ) المجادلة : 11 ،
ويوم القيامة يقال : "
اقرأ وارق " . وهو أيضا : رقية
وشفاء .
فما
أعجب هذا القرآن !
أربعة أحرف حوت سعادة الدارين
الآيات من (6-14) سورة العلق
محور الآيات
1 - تحدثت
عن طغيان الإنسان في هذه الحياة بالقوة والثراء وتمرده على أوامر الله بسبب الغنى
، بينما كان عليه أن يشكر النعمة لا أن يجحدها ، قال تعالى: (
كَلَّا إِنَّ الْإِنسَانَ لَيَطْغَى {6} أَن رَّآهُ اسْتَغْنَى {7} إِنَّ إِلَى
رَبِّكَ الرُّجْعَى{8} )
2 - تناولت
قصة ( أبي جهل ) الذي كان يتوعد الرسول عليه الصلاة والسلام وينهاه عن الصلاة
،
قال تعالى: (أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى {9} عَبْداً إِذَا صَلَّى {10} أَرَأَيْتَ إِن كَانَ عَلَى الْهُدَى {11} أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى {12} أَرَأَيْتَ إِن كَذَّبَ وَتَوَلَّى {13} أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى {14}
قال تعالى: (أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى {9} عَبْداً إِذَا صَلَّى {10} أَرَأَيْتَ إِن كَانَ عَلَى الْهُدَى {11} أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى {12} أَرَأَيْتَ إِن كَذَّبَ وَتَوَلَّى {13} أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى {14}
شرح الكلمات (6-11)
كلاّ (6)
حقـّـًـا
ليَطغَى (6)
لَيُجَاوزُ الحدَّ فى العِصيان
الرّجْعى (8)
الرُّجُوعَ فى الآخرة للجزاء
أرَأيت (9)
أخْبـِرْني
(كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ
لَيَطْغَىٰ) (أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَىٰ) ( 6)
خبر تعالى عن الإنسان أنه ذو فرح
وأشر وبطر وطغيان، إذا رأى نفسه قد استغنى وكثر ماله. ثم تَهدده وتوعده ووعظه
فقال:
( إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى
)
أي:إلى
الله المصير والمرجع، وسيحاسبك على مالك:من أين جمعته؟ وفيم صرفته؟
( أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى (8) (عَبْدًا
إِذَا صَلَّى (9) )
نـزلت في أبي جهل، لعنه الله، توعد
النبي صلى الله عليه وسلم على
الصلاة عند البيت، فوعظه الله تعالى بالتي هي أحسن أولا فقال:
الصلاة عند البيت، فوعظه الله تعالى بالتي هي أحسن أولا فقال:
( أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ عَلَى
الْهُدَى ) (12)
أي:فما
ظنك إن كان هذا الذي تنهاه على الطريق المستقيمة في فعله،
( أو أَمَرَ بِالتَّقْوَى ) (13) (كَلَّا
إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَىٰ) (أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَىٰ) ( 6)
خبر تعالى عن الإنسان أنه ذو فرح
وأشر وبطر وطغيان، إذا رأى نفسه قد استغنى وكثر ماله. ثم تَهدده وتوعده ووعظه
فقال:
( إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى
)
أي:إلى
الله المصير والمرجع، وسيحاسبك على مالك:من أين جمعته؟ وفيم صرفته؟
( أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى (8) (عَبْدًا
إِذَا صَلَّى (9) )
نـزلت في أبي جهل، لعنه الله، توعد
النبي صلى الله عليه وسلم على
الصلاة عند البيت، فوعظه الله تعالى بالتي هي أحسن أولا فقال:
الصلاة عند البيت، فوعظه الله تعالى بالتي هي أحسن أولا فقال:
( أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ عَلَى
الْهُدَى ) (12)
أي:فما
ظنك إن كان هذا الذي تنهاه على الطريق المستقيمة في فعله،
( أو أَمَرَ بِالتَّقْوَى ) (13)
بقوله، وأنت تزجره وتتوعده على
صلاته؛ ولهذا قال:
( أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ
يَرَى ) (14)
أي:أما
علم هذا الناهي لهذا المهتدي أن الله يراه ويسمع كلامه، وسيجازيه على فعله أتم
الجزاء.
وقفات مع الآيات
﴿كَلاَّ إِنَّ الإِنسَانَ لَيَطْغَى﴾،
وقفات مع الآيات
﴿كَلاَّ إِنَّ الإِنسَانَ لَيَطْغَى﴾،
﴿كَلاَّ﴾ تأتي
بمعنى( حقًّا.) إن لم يأت قبلها كلام يُرد .
﴿كَلاَّ﴾ تأتي
في القرآن بمعنى الردع والرَّد والزَّجر،إذا جاء قبلها كلام يرد فهي بمعنى الرد، والأرجح
أنها بمعنى حقًا، إذن ﴿كَلاَّ إِنَّ الإِنسَانَ
لَيَطْغَى﴾ معناه: حقًّا إن الإنسان ليطغى.
﴿ كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ
لَيَطْغَى # أَنْ رَآَهُ اسْتَغنى(
6-7 )
وهنا يأتي السؤال
ما هو سبب الطغيان ؟ الجواب (
أَن رَّآهُ اسْتَغْنَى)(7)، رأى نفسه قد استغنى.
لاحظوا
-أخواتي دقة التسبيب القرآني،
سبب الطغيان هو أن الإنسان يرى نفسه قد استغنى، لا حاجة له بأحد، لا بالله، ولا
بأحد، فهذا يورثه الطغيان،
وإذا أورث الطغيان ردَّ البرهان، وتعدى على الدليل، لو جاءته أكبر حجة من الله ما قبلها ما دامت تخالف هواه وشهوته.
ولذلك قال: ﴿أَن رَّآهُ اسْتَغْنَى﴾، أي بسبب استغنائه طغى.
وإذا أورث الطغيان ردَّ البرهان، وتعدى على الدليل، لو جاءته أكبر حجة من الله ما قبلها ما دامت تخالف هواه وشهوته.
ولذلك قال: ﴿أَن رَّآهُ اسْتَغْنَى﴾، أي بسبب استغنائه طغى.
فالإنسان في ساعة الافْتِقار يقول
: يا ربّ ،
فإذا أغْناهُ الله وأتَمَّ عليه
نِعْمة الصِّحة والمال ينسى الله عز وجل ، فالإنسان
المؤمن يشْكر الله وهو في الرَّخاء ، ولكنَّ الشارِد يَذْكره وهو في
الافْتِقار والشدَّة ،
لذا : يستغني ، يتجاوَزُ حُدوده ، ويتجاوَز في تَصَوُّراتِهِ ، وفي سُلوكِهِ ؛ متى
لذا : يستغني ، يتجاوَزُ حُدوده ، ويتجاوَز في تَصَوُّراتِهِ ، وفي سُلوكِهِ ؛ متى
﴿ أَنْ رَآَهُ اسْتَغْنَى ﴾
أنْ رأى نفْسَهُ مُسْتَغْنِيًا عن الله ، لذلك إما أن ترى نَفْسَك مُفْتَقِرًا إلى الله ،
وإما أن يُريكَ الله افْتقارَك إليه ،
أنْ رأى نفْسَهُ مُسْتَغْنِيًا عن الله ، لذلك إما أن ترى نَفْسَك مُفْتَقِرًا إلى الله ،
وإما أن يُريكَ الله افْتقارَك إليه ،
إن رأَيْتَهُ وَحْدكَ فهذه نِعْمةٌ
عُظْمى ، فالصَّحابة الكِرام رأَوْا افْتِقارهم إلى الله في بَدْر
فَنَصَرَهُم الله ، قال تعالى:
﴿ وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ بِبَدْرٍ وَأَنْتُمْ أَذِلَّةٌ فَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ﴾
[ سورة آل عمران الآية : 123 ]
﴿ وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ بِبَدْرٍ وَأَنْتُمْ أَذِلَّةٌ فَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ﴾
[ سورة آل عمران الآية : 123 ]
لكنهم في حُنَيْن رَأَوْا
كَثْرَتَهُم فَخَذَلَهُم الله ، قال تعالى :
﴿ وَيَوْمَ حُنَيْنٍ إِذْ
أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنْكُمْ شَيْئًا وَضَاقَتْ عَلَيْكُمْ
الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ ثُمَّ وَلَّيْتُمْ مُدْبِرِينَ ﴾ [ سورة التوبة الآية :
25 ]
♦فأنت إن رأَيْتَ افْتِقارَك تَوَلاَّك الله ، وإن اعْتَدَدْتَ بِقُوَّتِك وعِلْمِك
♦فأنت إن رأَيْتَ افْتِقارَك تَوَلاَّك الله ، وإن اعْتَدَدْتَ بِقُوَّتِك وعِلْمِك
ومالِك ، واسَتَغْنَيْتَ عن الله
ضِمْنًا خذَلَك الله ،
لذا مع الاسْتِغْناء الخِذْلان، ومع الافتِقار الإمْداد والرِّعايَة ، إذًا يُمكن أن نقول : أنت كلّ يوم في امْتِحانَيْن ؛
امْتِحان الافْتِقار ،
وامْتِحان الاسْتِغْناء ،
لذا مع الاسْتِغْناء الخِذْلان، ومع الافتِقار الإمْداد والرِّعايَة ، إذًا يُمكن أن نقول : أنت كلّ يوم في امْتِحانَيْن ؛
امْتِحان الافْتِقار ،
وامْتِحان الاسْتِغْناء ،
فبِافْتِقارِكَ يتولاَّك الله
، وباسْتِغْنائِكَ يَكِلُكَ الله إلى نفْسِكَ ،
ومَن توكَّل على نفْسِهِ أَوْكَلَهُ الله إيَّاها ويُؤتَى الحَذِرُ مِن مَأْمَنِهِ ، ويُؤْتى صاحِب الاخْتِصاص من اخْتِصاصِهِ وصاحِب التَّفَوُّق من تَفَوُّقِهِ ، وصاحِبُ المال مِن مالِهِ ، لذا كُلَّما اسْتَغْنَيْتَ عن الله عز وجل أُخِذْتَ من اخْتِصاصِك ، ومِن مَأمَنِك وتَفَوُّقِك ، قال تعالى :
ومَن توكَّل على نفْسِهِ أَوْكَلَهُ الله إيَّاها ويُؤتَى الحَذِرُ مِن مَأْمَنِهِ ، ويُؤْتى صاحِب الاخْتِصاص من اخْتِصاصِهِ وصاحِب التَّفَوُّق من تَفَوُّقِهِ ، وصاحِبُ المال مِن مالِهِ ، لذا كُلَّما اسْتَغْنَيْتَ عن الله عز وجل أُخِذْتَ من اخْتِصاصِك ، ومِن مَأمَنِك وتَفَوُّقِك ، قال تعالى :
﴿ كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ
لَيَطْغَى # أَنْ رَآَهُ اسْتَغْنَى
# إِنَّ إِلَى رَبِّكَ
الرُّجْعَى ﴾
ذكرت آيتا العلق سبب
الطغيان
فأين العلاج الرباني العلاج الرباني لم يتأخر فجاء الكلام
فأين العلاج الرباني العلاج الرباني لم يتأخر فجاء الكلام
مذكراً ومنبهاً {إِنَّ
إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى} (8)
هذا المعنى قائم في ضمير كل
مؤمن، وبقدر حضوره، تحصل التقوى.
اسمع وتأمل ماذا قال الفضيل للرجل
اسمع وتأمل ماذا قال الفضيل للرجل
لقي الفضيل بن عياض رجلًا، فقال
له: كم أتت عليك
قال:
ستون سنة.
قال:
فأنت منذ ستين سنة، تسيرإلى الله، توشك أن تبلغ فاسترجع الرجل؛
قال:
(إنا لله وإنا إليه راجعون).
فقال له الفضيل:
أتدري ما تقول لمن علم أنه لله راجع، علم أنه موقوف، ومن علم أنه
موقوف، علم أنه مسؤول، ومن علم أنه مسئول، أعد للسؤال جوابًا.
فقال الرجل:
فما الحيلة
قال: يسيرة؛ تحسن فيما بقي، يغفر لك ما قد مضى، فإنك إن أسأت فيما بقي، أخذت بما مضى وما بقى.
قال: يسيرة؛ تحسن فيما بقي، يغفر لك ما قد مضى، فإنك إن أسأت فيما بقي، أخذت بما مضى وما بقى.
(أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَىٰ) [
9]
ففي الآية ناهٍ ومنهي،
وهنا نقف وقفة صغيرة مع الناهي لنتعرف عليه
فالناهي هو طاغية قريش أبو جهل، وكان يسمى في قريش ( أبا الحكم؛ )
لأنهم يتحاكمون إليه، ويرجعون إليه فاغتر بنفسه، وشرق بالإسلام ومات على الكفر كما هو معروف، وماذا سماه الحبيب المصطفى سماه النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أبا جهل ضد أبا الحكم.
ففي الآية ناهٍ ومنهي،
وهنا نقف وقفة صغيرة مع الناهي لنتعرف عليه
فالناهي هو طاغية قريش أبو جهل، وكان يسمى في قريش ( أبا الحكم؛ )
لأنهم يتحاكمون إليه، ويرجعون إليه فاغتر بنفسه، وشرق بالإسلام ومات على الكفر كما هو معروف، وماذا سماه الحبيب المصطفى سماه النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أبا جهل ضد أبا الحكم.
وأما المنهي فهومحمد
صلى الله عليه وعلى آله وسلم وهو العبد (عبداً
إذا صلى) وهنا نروي قصة نزول الآيات
أبو جهل قيل له:
إن محمداً يصلي عند الكعبة أمام الناس، يفتن الناس ويصدهم عن أصنامهم
وآلهتهم، فمر به ذات يوم وهو ساجد
فنهى النبي عليه الصلاة والسلام، وقال: لقد نهيتك فلماذا تفعل
فانتهره النبي عليه الصلاة والسلام فرجع، ثم قيل لأبي جهل
إنه أي محمداً صلى الله عليه وعلى آله وسلم مازال يصلي فقال: والله لئن رأيته لأطأن عنقه بقدمي، ولأعفرن وجهه بالتراب، فلما رآه ذات يوم ساجداً تحت الكعبة وأقبل عليه يريد أن يبر بيمينه وقسمه، لما أقبل عليه ماذا وجد؟ وجد بينه وبينه خندقاً من النار وأهوالاً عظيمة، فنكص على عقبيه وعجز أن يصل إلى رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم.
فنهى النبي عليه الصلاة والسلام، وقال: لقد نهيتك فلماذا تفعل
فانتهره النبي عليه الصلاة والسلام فرجع، ثم قيل لأبي جهل
إنه أي محمداً صلى الله عليه وعلى آله وسلم مازال يصلي فقال: والله لئن رأيته لأطأن عنقه بقدمي، ولأعفرن وجهه بالتراب، فلما رآه ذات يوم ساجداً تحت الكعبة وأقبل عليه يريد أن يبر بيمينه وقسمه، لما أقبل عليه ماذا وجد؟ وجد بينه وبينه خندقاً من النار وأهوالاً عظيمة، فنكص على عقبيه وعجز أن يصل إلى رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم.
فهو صالح بنفسه مصلح لغيره.
( أرأيت )
خطاب مع الرسول على سبيل التعجب
، ووجه التعجب فيه أمور ثلاثة :
1 - أنه
عليه السلام قال : اللهم أعز الإسلام إما بأبي جهل بن هشام أو بعمر ، فكأنه
تعالى قال له : كنت تظن أنه يعز به الإسلام ،
أمثله يعز به الإسلام ، وهو : ( ينهى عبدا إذا صلى ) .
أمثله يعز به الإسلام ، وهو : ( ينهى عبدا إذا صلى ) .
2 - أنه
كان يلقب بأبي الحكم ، فكأنه تعالى يقول : كيف يليق به هذا اللقب
وهو ينهى العبد عن خدمة ربه ، أيوصف بالحكمة من يمنع عن طاعة الرحمن ويسجد للأوثان.
وهو ينهى العبد عن خدمة ربه ، أيوصف بالحكمة من يمنع عن طاعة الرحمن ويسجد للأوثان.
2- أن ذلك الأحمق يأمر وينهى
، ويعتقد أنه يجب على الغير طاعته ، مع أنه ليس بخالق ولا رب ، ثم إنه ينهى
عن طاعة الرب والخالق ، ألا يكون هذا غاية الحماقة . (أَلَمْ
يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى ) (14 )
آية تهز الوجدان ، وتفعل في النفس
ما لا تفعله سلطات الدنيا كلها ،
إنها تضبط النوازع ، وتكبح الجماح ، وتدعو إلى إحسان العمل ،
وكمال المراقبة
إنها تضبط النوازع ، وتكبح الجماح ، وتدعو إلى إحسان العمل ،
وكمال المراقبة
تذكر ..تذكر .. تذكر
تذكر
قول عبد الله: مَنهومان لا يشبعان،
صاحب العلم وصاحب
الدنيا، ولا يستويان،
فأما صاحب العلم فيزداد رضا
الرحمن،
وأما صاحب الدنيا فيتمادى في
الطغيان.
وقد رُوي هذا مرفوعًا إلى رسول
الله صلى الله عليه وسلم:
« منهومان لا يشبعان:طالب علم،
وطالب دنيا » .
تذكر
(إن إلى ربك الرجعى)
لها شقين
1 - الشق
الأول
فيها تهديد لهذا الإنسان الذي طغى
حين رأى نفسه مستغنياً عن ربه،
2 - الشق
الثاني
ما هو أشمل وأعم وهو أن المرجع إلى
الله تعالى في كل الأمور.
أمثلة :
الشرعية التحاكم إلى الكتاب والسنة
(فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ
فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ) [النساء: 59].
♦والأمور
الكونية المرجع فيها إلى الله
(إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ
فَاسْتَجَابَ لَكُمْ) [الأنفال: 9].
♦ما
يحصل بين الناس من الحروب والفتن والشرور فإن الله هو الذي قدرها، لكنه قدرها
لحكمة كما
قال الله تعالى: (وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا
اقْتَتَلَ الَّذِينَ مِنْ بَعْدِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ
الْبَيِّنَاتُ وَلَكِنِ اخْتَلَفُوا فَمِنْهُمْ مَنْ آَمَنَ وَمِنْهُمْ مَنْ
كَفَرَ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا اقْتَتَلُوا وَلَكِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا
يُرِيدُ) [البقرة: 253].
فلا رجوع للعبد إلا إلى الله.
تذكر
هناك طغيان خفي وقد حذر النبي عليه
الصلاة والسلام أمته أشد تحذير وهو أن يعمل الرجل عملاً صالحاً في ظاهره الذي
يبدو للناس بينما هو لا يريد به وجه الله سبحانه وتعالى،
فقال عليه السلام: “إن
أول الناس يقضى يوم القيامة عليه رجل
استشهد فأتى به فعرفه نعمه فعرفها،قال:
فما عملت فيها ؟ قال: قاتلت فيك حتى
استشهدت. قال: كذبت، ولكنك قاتلت لأن يقال
جريء، فقد
قيل. ثم أمر به فسحب على وجهه
حتى ألقي في النار. ورجل تعلم العلم وعلمه وقرأ
القرآن فأتي به فعرفه نعمه فعرفها قال:
فما عملت فيها ؟ قال: تعلمت العلم وعلمته وقرأت
فيك القرآن. قال: كذبت،
ولكنك تعلمت العلم ليقال عالم وقرأت القرآن ليقال
هو قارئ فقد قيل.
ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار. ورجل
وسع الله عليه وأعطاه من أصناف المال كله فأتى به فعرفه نعمه فعرفها قال: فما
عملت فيها ؟ قال: ما تركت من سبيل تحب أن
ينفق فيها إلا أنفقت فيها لك. قال:
كذبت، ولكنك فعلت ليقال هو جواد فقد قيل. ثم
أمر به فسحب على وجهه ثم ألقي في النار”.
ولو تأمل المرء في كل صور الطغيان
لوجد أن مرجعها جميعاً إلى خلل في التصور وفساد في العقل .
تذكر
أن المؤمن عمل ونتيجة
كلما ازداد علما علم حقيقة
الرجوع إلى الله في كل أمر، كلما
استنار قلبه وعقله بنور الإيمان. ازداد اليقين وحب الالتصاق بربه وخالقه .
كلما ازداد الخوف والرجاء
منه ازدادت شدة المراقبة لربه في كل أمر.
تذكر
تذكر
أننا راجعين إلى الله، فلابد
أن تتأهبوا للقاء الله،
وتعلموا أنه لا يغنيكم شيء عن
الله، لا
يغنيك شيء في طريقك إلى الله إلا
ما أوحاه الله إلى عباده وما كلفهم به:
ما أوحاه الله إلى عباده وما كلفهم به:
معلومات إضافية
مهمة وشيقة
مهمة وشيقة
♦هل كل غني طاغي؟
الجواب : لا ما يمكن هذا، فكم من إنسان يكون غنيًّا بماله غنيا بجاهه
عنيا بهما وبغيرهما وقد يكون غنيا بعلمه ، ولكنه في النهاية لا يطغى،لماذا؟
الجواب : لا ما يمكن هذا، فكم من إنسان يكون غنيًّا بماله غنيا بجاهه
عنيا بهما وبغيرهما وقد يكون غنيا بعلمه ، ولكنه في النهاية لا يطغى،لماذا؟
لأنه
لم يستغنِ عن الله، لم يستغنِ عن قبول الحق،
لم يستغنِ عن الرجوع إلى العلماء،
لم يستغنِ عن النظر في البراهين والأدلة.
لم يستغنِ عن الرجوع إلى العلماء،
لم يستغنِ عن النظر في البراهين والأدلة.
قال: ﴿أَن رَّآهُ اسْتَغْنَى﴾،
وهنا يكمن سر الطغيان فالكافر يرى
أن هذا المال ماله، وأن هذا الجاه والمنزلة التي حصلها، والصحة التي هو فيها هي
ملكه ومنه وبسبب من جهد .
الدروس العملية
1 - إذا
امتدت عينك إلى خيانة ،
أو يدك إلى حرام ، أو سارت قدمك
إلى سوء ، إستحضر فورا قوله تعالى:
(أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَىٰ) (14) وأجعلها دائما نصب عينك
(أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَىٰ) (14) وأجعلها دائما نصب عينك
2 - ضع
الآخرة في ذهنك دائما وإياك أن تنسيها فنسيانها أعظم مصيبة يُصاب بها
الإنسان في حياته وتصيبه في مقتل هو نسيانه للآخرة،
فإذا نسي الآخرة طغى، وإذا نسي الآخرة ظلم،
وإذا نسي الآخرة لم يستعد بشيء من الأعمال الصالحة، وصار همه أن يشبع لذاته وشهواته ولا يفكر في شيء آخر.
فإذا نسي الآخرة طغى، وإذا نسي الآخرة ظلم،
وإذا نسي الآخرة لم يستعد بشيء من الأعمال الصالحة، وصار همه أن يشبع لذاته وشهواته ولا يفكر في شيء آخر.
3 - أكثر
من الأعمال الصالحة وأرجعي كل نعمة لك إلى الله .
المصادر
السعدي .ابن كثر .
محمد الخضيري .أمال ابراهيم . زعلول النجار .أحمد القاضي
القاسمي .النابلسي. ناصر العمر
ابن عثيمين .
مجموعة
السعدي .ابن كثر .
محمد الخضيري .أمال ابراهيم . زعلول النجار .أحمد القاضي
القاسمي .النابلسي. ناصر العمر
ابن عثيمين .
مجموعة
( رتل القرآن ترتيلا ) تدبر 1
العنوان عبر الاسكايب
ratelquran1
العنوان عبر الاسكايب
ratelquran1
سورة العلق (15-19)
محور الآيات
1 - تابعت
الآيات بوعيد
ذلك الكافر بأشد العقاب إن استمر على ضلاله كما أمرت الرسول الكريم بعدم
الإصغاء له ،
قال تعالى:( كَلَّا لَئِن لَّمْ
يَنتَهِ لَنَسْفَعاً بِالنَّاصِيَةِ {15} نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ {16}
فَلْيَدْعُ نَادِيَه {17} سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ {18} )
2 - ختمت
بالدعوة للصلاة والعبادة ليتناسق البدء مع الختام ،
قال تعالى: ( كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ
وَاقْتَرِبْ {19}) {سجدة}
شرح الكلمات
(لنـَـسْـفَـعن بالناصية)(15)
لـَـنـَسحَبَـنـَّه بناصِيـتِه إلى
النار
(فليَدْع نادِيَه)(17)
أهلَ مَجلِسِه من قَومِه
وعَشِيَرتِه
(سَندْع الزبانية) (18)
ملائكةَ العذابِ لِجَرِّه إلى
النار
معاني الآيات (15-19)
( كَلا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ )(15)
توعده إن استمر على حاله، أي:لئن
لم يرجع عما هو فيه من الشقاق والعناد.
( لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ ) (15)
أي: لنأخذن بناصيته، أخذًا عنيفًا،
وهي حقيقة بذلك، فإنها
( نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ )(16)
أي: كاذبة في قولها، خاطئة في
فعلها.
(فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ) [ 17] (سَنَدْعُ
الزَّبَانِيَةَ) 18]
وسبب نزول هاتين
الآيتين كما ورد عن ابن عباس
عن ابن عباس قال:
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي عند المقام فمر به أبو جهل بن هشام فقال: يا
محمد، ألم أنهك عن هذا- وَتَوعَّده- فأغلظ له رسول الله صلى الله عليه وسلم
وانتهره، فقال:يا محمد، بأي شيء تهددني أما والله إني لأكثر هذا الوادي ناديًا فأنـزل
الله:
( فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ * سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ ) قال ابن عباس:
لو دعا ناديه لأخذته ملائكة العذاب من ساعته .
وقال الترمذي:حسن صحيح.
( فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ * سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ ) قال ابن عباس:
لو دعا ناديه لأخذته ملائكة العذاب من ساعته .
وقال الترمذي:حسن صحيح.
( فَلْيَدْعُ )(17)
هذا الذي حق عليه العقاب
هذا الذي حق عليه العقاب
( نَادِيَهُ )(17)
أي:
أهل مجلسه وأصحابه ومن حوله، ليعينوه على ما نزل به،
وهم :قومه وعشيرته، أي:ليدعهم يستنصر بهم،
وهم :قومه وعشيرته، أي:ليدعهم يستنصر بهم،
( سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ ) (18)
أي:
خزنة جهنم، لأخذه وعقوبته، وهم ملائكة العذاب، حتى يعلم من يغلبُ:أحزبُنا
أو حزبه.
( كَلا لا تُطِعْهُ )(19)
( كَلا لا تُطِعْهُ )(19)
يعني: يا محمد، لا تطعه فيما
ينهاك عنه من المداومة على العبادة وكثرتها، وصلِّ حيث شئت ولا تباله؛ فإن
الله حافظك وناصرك، وهو يعصمك من الناس،
( وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ )(19)
( وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ )(19)
اسجد لربك واقترب منه في السجود
وغيره من أنواع الطاعات والقربات، فإنها كلها تدني من رضاه وتقرب منه.
وهذا عام لكل ناه عن الخير ومنهي
عنه، وإن كانت نازلة في شأن أبي جهل حين نهى
رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصلاة، وعبث به وآذاه.
: الإعجاز العلمي في الآيتين (15-16)
يقول الشيخ عبد المجيد الزنداني كنت أقرأ
: الإعجاز العلمي في الآيتين (15-16)
يقول الشيخ عبد المجيد الزنداني كنت أقرأ
قول الله تعالى :
(كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ)[ 15](نَاصِيَةٍ
كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ) [ 16]
الناصية هي
مقدمة الرأس فكنت أسأل نفسى وأقول يارب اكشف لي هذا المعنى لماذا قلت ناصية كاذبة خاطئة
ناصية قد عرفنا معناها ولكن كاذبئة خاطئة ماهي العلاقة بينهما وظل10 سنوات وهوه في حيره من أمره يبحث عن القرآن المعجز
ناصية قد عرفنا معناها ولكن كاذبئة خاطئة ماهي العلاقة بينهما وظل10 سنوات وهوه في حيره من أمره يبحث عن القرآن المعجز
لماذا كاذبئة خاطئة؟
فيرجع مره أخرى إلى كتب التفسير
فيجد الجواب ..أجد المفسرين يقولون :
فيجد الجواب ..أجد المفسرين يقولون :
المراد ليست ناصية كاذبة وإنما
المراد معنى مجازي وليس حقيقيا
إلى أن يسر الله أحد العلماء وهو
كندي الاصل ومن أشهرهم في علم المخ والتشريح والأجنة بحثا كان عن الناصية وقال
فيه
منذ 50 سنة فقط : تأكد
لنا أن المخ الذي تحت الجبهة مباشرة الذي في الناصية هو
الجزء المسئول عن الكذب والخطأ
هو المكان الذي يصدر منه الكذب
ويصدر منه الخطأ وأن العين ترى
بها
والأذن تسمع منها هذا مصدر اتخاذ القرار فلو قطع هذا الجزء من المخ الذي يقع تحت العظمة مباشرة فإن صاحبه في الغالب لا تكون له إرادة مستقلة لا يستطيع أن يختار اجلس .. اجلس .. قم ... قم ..امش ..
والأذن تسمع منها هذا مصدر اتخاذ القرار فلو قطع هذا الجزء من المخ الذي يقع تحت العظمة مباشرة فإن صاحبه في الغالب لا تكون له إرادة مستقلة لا يستطيع أن يختار اجلس .. اجلس .. قم ... قم ..امش ..
يفقد سيطرته على نفسه مثل
واحد تقلع له عينيه فإنه لا يرى .
وهنا لابد لنا من وقغة ومن استشعار
عظمة هذا القرآن المعجز.
كلمة جاءت في كتاب الله يعرف
الناس سرها بعد أن يتقدم العلم أشواطا وأشواطا.
معلومة إضافية شيقة
كيف اكتشفوا أن الناصية مسؤولة عن الجانب
السلوكي؟
يقال أن رجلا أصيب بحادث سيارة
فتهشمت جمجمته من مقدمة الرأس فعولج، وبعد خروجه من العلاج تبين أنه سليم سلامة
تامة إلا
أنه من النواحي الأخلاقية تغيَّر، فالأطباء سجلوا هذه الملاحظة، ثم حصلت مرة
ثانية مع مريض آخر، ثم حصلت مرة ثالثة،
فاكتشف الأطباء
أن هذه المنطقة مسئولة عن الجانب
السلوكي والخلقي لدى الإنسان.
ثم وجدوا هذا الأمر في
القرآن، وهو دلالة القرآن على أن هذه الناصية هي محل الكذب، وتعمد
الإثم، والسلوكيات الخاطئة.
الإعجاز العلمي في السجود
فائدة السجود من الناحية العلمية: بسبب
التطور التقني وكثرة الأجهزة
الكهربائية والآلات المتعددة، التي
يستخدمها الإنسان وتكون حوله يوميا،
يستقبل كميات كبيرة من الأشعة
الكهرومغناطيسية، فيصاب بالصداع والضيق والكسل والخمول.
باحث غربي غير مسلم اكتشف أن أفضل طريقة لتخلص الجسم من تلك الشحنات الموجبة المؤذية؛ أن يضع جبهته أكثر من مرة على الأرض السالبة، والأفضل أن تضعها على التراب مباشرة!
باحث غربي غير مسلم اكتشف أن أفضل طريقة لتخلص الجسم من تلك الشحنات الموجبة المؤذية؛ أن يضع جبهته أكثر من مرة على الأرض السالبة، والأفضل أن تضعها على التراب مباشرة!
والطريقة الأمثل أن تضع جبهتك وأنت
في اتجاه مركز الأرض التي
هي الكعبة في مكة المكرمة فسبحان
الله الخالق
وقفات مع الآيات
(كَلاَّ لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ
لَنَسْفَعَا بِالنَّاصِيَةِ)(15)
وقفة تأملية مع شدة حلم الله ما
أحلمك يا رب كان يمكن هذا الذي ينهى عبداً يصلي
أن يأخذه الله أخذ عزيز مقتدر من
ثانيته من لحظته لكن الله حليم لا
يعجَل سبحانه، يمدّ الحبل.
(لَنَسْفَعَنْ بِالنَّاصِيَةِ ﴿١٥﴾
نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ ﴿١٦﴾)
الناصية
نسأل الله السلامة والعافية لنا ولكم،
و(لنسفعاً بالناصية)
صورة حسية للأخذ الشديد السريع،
ومن أعلى مكان يرفعه الطاغية المتكبر، من مقدم الرأس المتشامخ، التي تعتبر
نقطة الاعتزاز
ولهذا نحن نسجد ونضع هذه الجبهة
على الأرض لماذا؟
لأنها أعز نقطة فيك وأعلى شيء فيك
هذه الجبهة فنقول يا
رب وضعت أعلى وأعز ما بي على الأرض من أجلك، عبودية لك ولا نمنّ على ربنا بالعكس هو
يمن علينا أن هدانا للإيمان.
و الله اني اتعجب على حال
بعض الناس اليوم تجد بعض الناس يركعون
لبعض ويسجدون لبعض ويقبّلون التراب حيث يمشون
ويستغربون منا أننا نحن نسجد بجباهنا
لمولانا
(نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ))
[16]
كاذبة خاطئة متخذة قرار الكبر
والمعاندة والكفر بالخطأ
ليس الخطأ غير المقصود إنما خطيئة
متعمّدة متقصّدة
فإنها لناصية تستحق السفع .
لأنها هي محل الأعمال الخُلُقيَّة،
والتصرفات السلوكيَّة، فمحل الكذب الصدق والحياء والكرم والشجاعة وكل الأخلاق،
محلها هي هذه الناصية، ما يسمى بالفص الأمامي من المخ، هو المسئول عن سلوكيات
الإنسان.
إذن فنسبة ذلك إلى الناصية لم يأتِ
لمجرد الدلالة على الذات؛
بل المراد به ماذا؟
المراد به شيئًا أخص، وهو أن
الناصية هي محلٌّ لهذا الأمر.
ثم ننتقل لسياق يخيل فيه
للسامع صورة معركة بين المدعوين:
الزبانية والنادية من
سيدعي نادية (أبو جهل )
(فَلْيَدْعُ نَادِيَه)) [17]
فقد يخطر له أن يدعو من يعتز بهم
من أهله وصحبه: ومن فيه،
يقولون في الروايات في
أسباب نزول هذه الآيات :
أن أبا جهل عندما سمع أن الملائكة
تسعة عشر وقال قريباً سأنادي النادي (مكان التجمع الذي يتجمع فيه هو وأتباعه) قال
سأدعو رواد النادي الذي نجلس فيه ونقاوم التسعة عشر ملاكاً فتغلّب عليهم.
وهنا نقف وقفة تعجبية ونقول فكيف
يريد هذا أن ينادي ناديه ويقول يا معشر الناس اجتمعوا، إليّ أيها الناس، وهو لا
يدري أن ملكاً واحداً يستطيع أن يقلب الأرض عاليها سافلها، ملك واحد وليس تسعة
عشر.
إذن (فَلْيَدْعُ
نَادِيَهُ ﴿١٧﴾)
وغداً يوم القيامة من يطيع من ليس هناك
غداً سادة ولا قادة ولا من يُصدر الأوامر ليس هناك أحد، فلا تسمع إلا همساً وخشعت
الأصوات للرحمن، لا أحد يتكلم، لا أحد يفتح فمه بكلمة إطلاقاً فكيف ينصر
بعضهم بعضاً في الآخرة؟ ما لهم من ناصرين إطلاقاً.
أما نحن (الله
)فإننا
(سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ)[18]
الملائكة الموكلين بالعذاب بالحساب
الملائكة الشداد الغلاظ كما وصفهم القرآن الكريم.
وقفة لغوية مع( الزبانية )
ملائكة العذاب يسمون زبانية.لماذا؟
والزبن
مأخوذ من الدفع، ومنه
الزبون لأنه يدفع عن نفسه الثمن الغالي،
كما أن البائع يدفع عن نفسه الثمن
الرخيص، كل واحد منهم يدفع من جهة، فسمي زبونًا.
قال: ﴿سَنَدْعُ
الزَّبَانِيَةَ﴾ لأنهم يدفعون الكفار إلى النار
دفعًا.
وهذه المعركة تخييلية تشغل الحس
والخيال، ولكنها على هذا النحو معروفة المصير، فلتترك لمصيرها المعروف، وليمض صاحب
الرسالة في رسالته، غير متأثر بطغيان الطاغي وتكذيبه.
﴿ كَلَّا لَا تُطِعْهُ
وَاسْجُدْوَاقْتَرِبْ﴾ (19)
(كَلَّا) مرة
ثالثة في السورة
وقفة مع تكرار (كلا )
من الأشياء التي تكثر في السور
المكية ولا تجدها في السور المدنية هي :
تكثر كلا يكثر الإستفهام يكثر القسم
تكثر كلا يكثر الإستفهام يكثر القسم
لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق وهذه
الآية واضحة وضوح الشمس،
في الصيام، في الصلاة، في مشروب حرمه الله، في حفلة حرمها الله دعيت إليها
في الصيام، في الصلاة، في مشروب حرمه الله، في حفلة حرمها الله دعيت إليها
ضُغِط عليك لا تطعه واسجد واقترب، اذهب
وصل فأنت مع الواحد الديان ومع الواحد الذي لا إله إلا هو، قال تعالى:
﴿ وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَهٌ
وَفِي الْأَرْضِ إِلَهٌ ﴾ [ سورة الزخرف: 84 ]
: تذكر .. تذكر .. تذكر
♦تذكر
المؤمن
نهايته سعيدة والفاجر
نهايته شقية.
♦تذكر
الذي يخون الناس في أموالهم نهايته
الفضيحة والخسران والفقر
والأمين نهايته السعادة والغنى.
والأمين نهايته السعادة والغنى.
♦تذكر
عن ابن عباس قال:
قال أبو جهل:لئن رأيت رسول الله يصلي عند
الكعبة لآتينه حتى أطأ على عنقه. قال:
فقال: « لو فعل لأخذته الملائكة
عيانًا، ولو أن اليهود تَمَنَّوا الموت لماتوا ورأوا مقاعدهم من النار، ولو
خرج الذين يُبَاهلون رسول الله صلى الله عليه وسلم لرجعوا لا يجدون مالا ولا
أهلا » .
♦تذكر
عن أبي هريرة:أن
رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: « أقرب ما يكون العبد من
ربه وهو ساجد، فأكثروا الدعاء » .
♦تذكر
♦تذكر
شدة ما كان يلقاه النبي - -
من أذى قومه.
ومع ذلك بعث بالهدى،
والتقوى.
♦تذكر
لله جل جلاله غني عن سجود جميع
الخلق،
ولكن ما رزق المؤمن السجود له وأعانهم عليه
إلا لأنه يحبهم، وهذا من أعظم التوفيق.
ولكن ما رزق المؤمن السجود له وأعانهم عليه
إلا لأنه يحبهم، وهذا من أعظم التوفيق.
♦تذكر
بدأت السورة بأول ما أنزل من الوحي وانتهت بسجدة التلاوة التي في آخر السورة.
وهي آخر سجدة تلاوة في القرآن
بدأت السورة بأول ما أنزل من الوحي وانتهت بسجدة التلاوة التي في آخر السورة.
وهي آخر سجدة تلاوة في القرآن
من فوائد سورة العلق
فضل القراءة النافعة.
الاستعانة بالله في
جميع الأمور، ولو دقت.
فضل الاسم الشريف،اسم
الله؛ فإنه ما كان في شيء إلا حلت فيه البركة.
التنويه
بالربوبية، المتضمنة للخلق.
التذكير
بأصل خلق الإنسان.
إثبات اسم الله الأكرم،
وما تضمنه من وصفه بالكرم.
فضل الكتابة (الَّذِي
عَلَّمَ بِالْقَلَمِ).
شرف العلم وأنه
من الله – تعالى
بيان
طبيعة النفس الإنسانية.
إثبات
المعاد.
غلظ
كفر أبي جهل.
إثبات صفة الرؤية لله -
تعالى -.
الدروس العملية
1 - ضرورة
الاستجابة والتواضع والانقياد للنصيحة والتذكرة، أيا كان صاحبها، فاتباع الحق لا
يتوقف على عين حامله وقائله!
فالحق أحق أن يتبع.
2 - سرعة
الاستجابة لأوامر الله من أعظم علامات الشكر على النعم.
3 - عاهد
قلبك واستثمر الفرص لتجديد الإيمان وتنشيط الأذهان لأن النفس تمر بحالات من الغفلة
والنسيان .
4 - لا
تنسى قول دعاء سجود التلاوة
فالسنة أن يقول في سجود التلاوة:
فالسنة أن يقول في سجود التلاوة:
" سجد وجهي للذي خلقه، وشق سمعه وبصره
بحوله وقوته" رواه
الترمذي والحاكم وزاد: "
فتبارك الله أحسن الخالقين".
وأجاز بعض العلماء أن يقول:
" سبحان
ربي الأعلى، أو يفعل مثلما يفعل في سائر السجود".
قال الإمام النووي:
ويستحب أن يقول في سجوده: " سجد وجهي للذي خلقه وصوره وشق سمعه وبصره بحوله وقوته".
قال الإمام النووي:
ويستحب أن يقول في سجوده: " سجد وجهي للذي خلقه وصوره وشق سمعه وبصره بحوله وقوته".
وأن يقول: " اللهم
اكتب لي بها عندك أجراً، واجعلها لي عندك ذخراً ، وضع عني بها وزراً، واقبلها مني
كما قبلتها من عبدك داود عليه السلام"
ولو قال ما يقول في سجود صلاته جاز. ثم يرفع
رأسه مكبراً كما يرفع من سجود الصلاة)
❤انتهى
تدبر سورة العلق ❤
المصادر
ابن كثير ..السعدي.. ابن
عثيمين
د.زغلول النجار
د.محمد الخضيري
النابلسي .. د.احمد نوفل
د. احمد القاضي .. د.ناصر العمر
د.زغلول النجار
د.محمد الخضيري
النابلسي .. د.احمد نوفل
د. احمد القاضي .. د.ناصر العمر
مجموعة
( رتل القرآن ترتيلا ) تدبر1
( رتل القرآن ترتيلا ) تدبر1
العنوان عبر الاسكايب
ratelquran1
ratelquran1
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق