أحكام اﻻستعاذة والبسملة


أحكام اﻻستعاذة والبسملة






أوﻻ : اﻻستعاذة
معناها : اﻻلتجاء إلى الله سبحانه وتعالى واﻻعتصام به
  حكمها : مستحبة

أحوال اﻻستعاذة: *
أ / الجهر : ويكون عند افتتاح القراءة في المحافل ومجال التعليم

ب/ اﻹسرار :

-   عند القراءة السرية
إذا كان القارئ خاليا
إذا كان في  الصلاة
إذا قرأ وسط جماعة في مقرأة ولم يكن أول التالين
أوجه اﻻستعاذة :

إذا أراد القارئ أن يقرأ من أثناء سورة ما وﻻ يبسمل فله وجهان :
هما قطع التعوذ عن اﻵية ،
وكذلك الوصل ، وكلاهما وجهان جائزان
وأما إذا أراد البدء بالتلاوة مع البسملة
فله أن يقطع اﻻستعاذة عن البسملة
وله كذلك وصلها
كما أن له قطع البسملة عن أول التلاوة أو وصلها كما يلي :
أ / قطع التعوذ عن البسملة، مع وصل البسملة بأول التلاوة
ب / قطع التعوذ عن البسملة ، مع البسملة عن بداية التلاوة
ج / وصل التعوذ بالبسملة ، مع قطع البسملة عن أول التلاوة
د / وصل التعوذ بالبسملة ، مع وصل البسملة بأول التلاوة
ثانيا:  البسملة :
حكمها : هي آية ثابتة في المصحف أول كل سورة ،
فمن قرأ سورة من أولها ﻻبد من البسملة ،
إﻻ أول سورة التوبة فلا بسملة فيها ؛
وذلك لنزولها بالسيف والبراءة من المشركين ،
فيكتفي القارئ ب التعوذ في أولها
وأما في أثناء السور فالقارئ مخير بين البسملة وعدمها ،
إﻻ أن هناك مواضع يترجح فيها البسملة
وذلك نحو البدء بآية أولها ضمير يعود على الله عزو وجل
نحو قوله تعالى :
"إليه يرد علم الساعة "
أو " هو الذي خلقكم"
فهنا تترجح البسملة ﻷن الضمير يعود إلى أقرب مذكور
وأما عند البدء في نحو قوله تعالى :
الشيطان  يعدكم الفقر "
أو " وقالت اليهود يد الله مغلولة "
ونحو ذلك فاﻷولى عدم البسملة ﻷنها رحمة من الله والمقام بخلاف ذلك



البسملة بين السورتين :



إذا انتهى القارئ من سورة وأراد أن يبدأ بسورة بعدها فله ثلاثة أوجه صحيحة جائزة ويمتنع وجه واحد ، كالتالي :
الأوجه الجائزة
1/ قطع آخر السورة المنقضية عن البسملة مع قطع البسملة عن أول السورة الثانية
2/ قطع آخر السورة المنقضية عن البسملة مع وصل البسملة بأول السورة الثانية
3 / وصل الجميع
وأما الوجه الممتنع :
فهو وصل آخر السورة  المنقضية ، مع قطع البسملة عن أول السورة الثانية ،
وإنما امتنع هذا الوجه ﻷنه يوهم أن البسملة جزء من السورى المنقضية



أما أوجه الوصل بين الأنفال والتوبة ،
فاﻷوجه الجائزة هي :
1- الوقف بينهما
2- السكت بينهما
3 - وصل آخر الأنفال بأول التوبة

وهذا مع غير بسملة  في الثلاثة كما تقدم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق