“سورة الفجر”
التعريف بالسورة
التعريف بالسورة
سورة مكية.
من المفصل.
آياتهكا 30
.
ترتيبها بالمصحف
التاسعة والثمانون .
نزلت بعد سورة
الليل .
بدأت السورة
باسلوب القسم " والفجر وليال عشر "
لم يُذكَر لفظ
الجلالة في السورة .
محور مواضيع السورة
هذه السورة تعالج أصول العقيدة في ثلاث محاور
محور مواضيع السورة
هذه السورة تعالج أصول العقيدة في ثلاث محاور
هي :
ذِكْرُ قِصَصِ
بَعْضِ الأُمَمِ المُكَذِّبِينَ لِرُسُلِ الَّلهِ ؛
كَقَوْمِ عَادٍ ، وَثَمُودَ ، وَقَوْمِ فِرْعَوْنَ ،
وَبَيَانِ مَا حَلَّ بِهِمْ مِنَ العَذَابِ وَالدَّمَارِ بسَبَبِ طُغْيَانِهِمْ.
))أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبـُّكَ بِعَادٍ (( الآيات
وَبَيَانِ مَا حَلَّ بِهِمْ مِنَ العَذَابِ وَالدَّمَارِ بسَبَبِ طُغْيَانِهِمْ.
))أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبـُّكَ بِعَادٍ (( الآيات
بَيَانُ سُنَّةِ
الَّلهِ تَعَالى في ابْتِلاَءِ العِبَادِ في هَذِهِ الحَيَاةِ بالخَيْرِ
وَالشَّرِّ ، وَالغِنَى وَالفَقْرِ ، وَطَبِيعَةِ الإِنْسَانِ في حُبـِّهِ
الشَّدِيدِ لِلْمَالِ .
)) فَأَمَّا الإِنْسَانُ إِذَا مَا ابـْتَلاَهُ رَبـُّهُ (( الآيات.
)) فَأَمَّا الإِنْسَانُ إِذَا مَا ابـْتَلاَهُ رَبـُّهُ (( الآيات.
الآخِرَةُ وَأَهْوَالُهَا وَشَدَائِدُهَا ، وَانْقِسَامُ
النَّاسِ يَوْمَ القِيَامَةِ إلى سُعَدَاءَ وَأَشْقِيَاءَ ، وَبَيَانُ مَئَالِ النَّفْسِ الشِّرِّيـرَةِ ، وَالنَّفْسِ
الكَرِيمَةِ الخَيـِّرَةِ .
))كَلاَّ إِذَا دُكَّتِ الأَرْضُ دَكَّـاً دَكَّـاً وَجَاءَ رَبـُّكَ وَالمَلَكُ صَفَّـاً صَفَّـاً وَجِيْءَ يَوْمَئِذٍ بجَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الإِنْسَانُ وَأَنـَّى لـَهُ الذِّكْرَى ((
إلى نِهَايَةِ السُّورَةِ الكَرِيمَةِ.
))كَلاَّ إِذَا دُكَّتِ الأَرْضُ دَكَّـاً دَكَّـاً وَجَاءَ رَبـُّكَ وَالمَلَكُ صَفَّـاً صَفَّـاً وَجِيْءَ يَوْمَئِذٍ بجَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الإِنْسَانُ وَأَنـَّى لـَهُ الذِّكْرَى ((
إلى نِهَايَةِ السُّورَةِ الكَرِيمَةِ.
شرح الكلمات
والفجر
) أقْسَمَ تعالى) بالوقتِ المعروف
وليالٍ عشْر
العَشْرِ الأُوَلِ من ذِى الحِجَّة
والشّـفـع والوتر
يومِ النَّحْرِ، ويَومِ عَرَفَة
والليل إذا يَسْر
إذا يَمضِى ويَذهَبُ أو يُسارُ فيه
هَلْ في ذلك
المذكورِ الذى أَقـسَمْـنـَا به
قـَـسَـمٌ لذي حِجْر ؟
مُقسَمٌ به حَقيقٌ بالتعظيمِ لدى العُقلاءِ
والفجر
) أقْسَمَ تعالى) بالوقتِ المعروف
وليالٍ عشْر
العَشْرِ الأُوَلِ من ذِى الحِجَّة
والشّـفـع والوتر
يومِ النَّحْرِ، ويَومِ عَرَفَة
والليل إذا يَسْر
إذا يَمضِى ويَذهَبُ أو يُسارُ فيه
هَلْ في ذلك
المذكورِ الذى أَقـسَمْـنـَا به
قـَـسَـمٌ لذي حِجْر ؟
مُقسَمٌ به حَقيقٌ بالتعظيمِ لدى العُقلاءِ
|
بـِعادٍ
قَومِ هُودٍ ؛ سُمُّوا باسمِ أبيهم
إرَم
هو اسمُ جَدِّهم وبه سُمِّـيَت القبيلة
ذات العِماد
الشدةِ أو الأبْنِية الرَّفيعةِ المُحكَمَة بالعَمَد
جابوا الصّخْـر
قَـطَعُوه ونـَحَتـُوا فيه بيوتـَهم
ذي الأوتاد
الجُيُوشِ الكثيرةِ التى تَشُدُّ مُـلـْـكَه
سَوْط عذاب
عذابًا شديدًا مُؤلِمًا دائمًا
إنّ ربّـك لبالمرصاد
يَرقـُـبُ أعمَالَهم ويجازيهم عليها .
معاني الآيات
(وَالْفَجْرِ )
فأقسم تعالى بالفجر، الذي هو انفجار النهار من ظلمة الليل ..على قول ابن عباس وعكرمه .والراحج من أقوال العلماء المفسرين فجر يوم النحر
يقسم الله تعالى به لعظمه،ولان المسلمين يفعلون فيه كثيرا من مناسكهم في المشاعر المقدسه.
فأقسم تعالى بالفجر، الذي هو انفجار النهار من ظلمة الليل ..على قول ابن عباس وعكرمه .والراحج من أقوال العلماء المفسرين فجر يوم النحر
يقسم الله تعالى به لعظمه،ولان المسلمين يفعلون فيه كثيرا من مناسكهم في المشاعر المقدسه.
(ليالي عشر )
منحصرة في ثلاث أقوال
عشر ذي الحجة.
العشر الأوائل من محرم .
العشر الأواخر من رمضان
والصحيح العشر الأوائل من ذي الحجه
وما في هذه الأيام من فريضه الحج.
والوقوف بعرفه الذي يغفر الله فيه لعباده مغفرة يحزن لها الشيطان .
عن ابن عباس مرفوعا "ما من أيام العمل الصالح أحب إلى الله فيهن من هذه الأيام "يعني عشر ذي الحجة-قالوا ولا الجهاد في سبيل الله ؟ قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجلا خرج بنفسه وماله ،ثم لم يرجع من ذلك في شيء "صحيح البخاري
)والشفع والوتر (
عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم
"أن العشر عشر الأضحى ،والوتر يوم عرفة،والشفع يوم النحر "رواه النسائي
) وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ (
أي: وقت سريانه وإرخائه ظلامه على العباد، فيسكنون ويستريحون ويطمئنون، رحمة منه تعالى وحكمة.
) هَلْ فِي ذَلِكَ (
المذكور ( قَسَمٌ لِذِي حِجْرٍ )
أي: [ لذي ] عقل؟
نعم، بعض
ذلك يكفي، لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد.
(أَلَمْ تَرَ كيف فعل بعاد(
ألم تر أيها الرسول صلى الله عليه وسلم بقلبك وبصيرتك كيف فعل بهذه الأمم الطاغية، عاد،قبيلة ارم ذات القوة والأبنية المرفوعة على الأعمدة .
(الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا )
أي: مثل عاد ( فِي الْبِلادِ )
أي: في جميع
البلدان [ في القوة والشدة ] ،
كما قال لهم نبيهم هود عليه السلام: (وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ
خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ وَزَادَكُمْ فِي الْخَلْقِ بَسْطَةً
فَاذْكُرُوا آلاءَ اللَّهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ)
.
( وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ )
أي: وادي القرى، نحتوا بقوتهم الصخور، اي قطعوا الصخور بالوادي واتخذوا منه بيوتا . كما ان إلى الان هناك صور لبعض البيوت والقبور التي نحتها قوم ثمود في هذه الصخور مما يدل على ما أتاهم الله من قوة ومهارة .
(وفرعون ذي الأوتاد)
وكيف فعل بفرعون ملك "مصر"صاحب الجنود الذين ثبتوا ملكه وقووا له امره .
والاوتاد تكون الارحج الاهرامات،لانها تشبه الاوتاد الثابته في الارض
(الذين طغوا في البلاد)
هؤلاء الذين استبدوا ،وظلموا في بلاد الله.
لان ليس وراء الطغيان الا الفساد فالطغيان يفسد الطاغية،ويفسد الذين يقع عليهم الطغيان سواء .
(فأكثروا فيها الفساد)
فأكثروا الظلم والفساد، وكان العلاج هو تطهير وجه الارض من الفساد.
(فصب عليهم ربك سوط عذاب )
هو تعبير يوحي
بلذع العذاب حين يذكر السوط
وبفيضه وغمره حين يذكر الصب
(إن ربك لبالمرصاد)
فربك راصد لا يفوته شيء
مراقب لا يند عنه شيء
يرى ويحسب ويحاسب ويجازي وفق ميزان دقيق لا يخطيء ولا يظلم
وقفات مع الايات
(وَالْفَجْرِ)
وقت اليسر والابتسام والفرح
(وَالْفَجْرِ)
وجمال الفجر اركب قارب بين بلدتين ما هو شعورك. خوف ووحشه .ادخل غابه وسر ليلا تحس بالخوف والوحشه ومع بزوغ الفجر فترى كل شيء وتحس بالفرح والسعاده .
(وَلَيَالٍ عَشْرٍ)
عظمته في ترك المفسرين يتنقلون من معنى الى اخر ودل ذلك على عظمه شأن هذه الايام .
(وَلَيَالٍ عَشْرٍ)
اختلاف الروايات في هذه الليال وتركها طليقه اوقع وأندى .فهي ليال عشر يعلمها الله ولها عنده شأن .
(وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ)
جاءت الشفع الكلمة الرابعه لتتناسب معها .
جاءت الوتر الكلمة الخامسة لتتناسب معها.
(وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ)
تأمل في الليل
تشبيه الليل بالراكب الذي يمشي في الظلمة حتى يصل الى محطتة التالية وهي النهار فكل ليل يتبعه نهار .
(هَلْ فِي ذَٰلِكَ قَسَمٌ لِذِي حِجْرٍ)
تخيل السيارة بلا فرامل ماذا يحدث
كوارث وحوادث
كذلك الانسان والعقل اذا لم يتواجد العقل لغرق في شهواته.
هذه الأية هي تعزيز للقسم فأين جواب القسم ؟ محذوف . لماذا ؟
حتى يدلنا على المحذوف وهو
(أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ)
فجواب القسم لنهلكن الظالمين
وما بعدها من الايات
أختار ربنا من التاريخ الإنساني ثلاث حلقات وهي رمز في العتو .
عاد كانت جنوب الجزيرة العربية
ثمود كانت في شمال الجزيرة العربية
وفرعون كان في مصر
جمال القران أختار
قصتين من مناطق يعرفها العرب
الحلقات الثلاث
عاد
قوة وضخامة ومن شدة قوتهم كانوا يتحدوا الدنيا بقولهم ؟من أشد منا قوة ؟
وكان الجواب ألم يروا أن الله الذي خلقهم هو أشد منهم قوة ؟
ثمود
(وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ)
حضارة مثل حضارة الأنباط في البتراء تماما ،
نحتوا الصخر ،جاؤوا على جبل ونحتوه (المدينة الوردية في البتراء )
فرعون
(وَفِرْعَوْنَ ذِي الْأَوْتَادِ)
طاغية متفرعن مستكبر
الأوتاد هل هي الأهرمات ؟
هذااحتمال كبير جداااا
تخيل الأهرمات بناء مدهش مات فيه 100ألف شخص ليدفن تحت الهرم واحد .
(الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلَادِ.فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ)
الطغيان والفساد وجهان لعملة واحدة
الطغيان ..يعتمد على نشر الفساد ليشغل الناس بالفساد .
بينما هو ينشغل بالطغيان .
(فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ .إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ)
تأمل في كلمة(سوط )
كرباج صوت رقيق جداااا من حيث الحيز لكنه مؤلم جداااا ومركز جدااا.
(إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَاد)
له المثل الأعلى كأنه يرصد هؤلاء المجرمين الظالمين العاتين حتى إذا وقعوا في قبضته لا يفلتهم:
الحلقات الثلاث
عاد
قوة وضخامة ومن شدة قوتهم كانوا يتحدوا الدنيا بقولهم ؟من أشد منا قوة ؟
وكان الجواب ألم يروا أن الله الذي خلقهم هو أشد منهم قوة ؟
ثمود
(وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ)
حضارة مثل حضارة الأنباط في البتراء تماما ،
نحتوا الصخر ،جاؤوا على جبل ونحتوه (المدينة الوردية في البتراء )
فرعون
(وَفِرْعَوْنَ ذِي الْأَوْتَادِ)
طاغية متفرعن مستكبر
الأوتاد هل هي الأهرمات ؟
هذااحتمال كبير جداااا
تخيل الأهرمات بناء مدهش مات فيه 100ألف شخص ليدفن تحت الهرم واحد .
(الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلَادِ.فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ)
الطغيان والفساد وجهان لعملة واحدة
الطغيان ..يعتمد على نشر الفساد ليشغل الناس بالفساد .
بينما هو ينشغل بالطغيان .
(فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ .إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ)
تأمل في كلمة(سوط )
كرباج صوت رقيق جداااا من حيث الحيز لكنه مؤلم جداااا ومركز جدااا.
(إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَاد)
له المثل الأعلى كأنه يرصد هؤلاء المجرمين الظالمين العاتين حتى إذا وقعوا في قبضته لا يفلتهم:
تذكر
دعاء الملائكه في الصباح
قول النبي صلى الله عليه وسلم :" ما من يومٍ يصبحُ العبادُ فيه، إلا ملَكان ينزلان، فيقول أحدُهما :
اللهم أعطِ مُنفقًا خلفًا،
ويقول الآخرُ : اللهم أعطِ مُمسكًا تلفًا .
المصدر: صحيح البخاري.
افضل أيام الدنيا
لقوله صلى الله عليه وسلم :
"أفضلُ أيامِ الدُّنيا العشرُ – يعني : عشرَ ذي الحِجَّةِ - . قيل : ولا مثلهنَّ في سبيلِ اللهِ ؟ قال : ولا مثلهنَّ في سبيلِ اللهِ ، إلا رجلٌ عفَّر وجهَه بالتُّرابِ .
الحديث صحيح لغيره -
دعاء الملائكه في الصباح
قول النبي صلى الله عليه وسلم :" ما من يومٍ يصبحُ العبادُ فيه، إلا ملَكان ينزلان، فيقول أحدُهما :
اللهم أعطِ مُنفقًا خلفًا،
ويقول الآخرُ : اللهم أعطِ مُمسكًا تلفًا .
المصدر: صحيح البخاري.
افضل أيام الدنيا
لقوله صلى الله عليه وسلم :
"أفضلُ أيامِ الدُّنيا العشرُ – يعني : عشرَ ذي الحِجَّةِ - . قيل : ولا مثلهنَّ في سبيلِ اللهِ ؟ قال : ولا مثلهنَّ في سبيلِ اللهِ ، إلا رجلٌ عفَّر وجهَه بالتُّرابِ .
الحديث صحيح لغيره -
التربية : أن تميت الباطل في القلب
فبعض المربين يمنع من تحت يده إجبارا لا قناعة وهذا يسبب عناده والأحسن مخاطبة العقل
(هل في ذلك قسم لذي حجر)
سميت أوتاد
لأنها تشد الملك كما يشد الوتد الخيمة .
والأوتاد ما يعتمد عليها الملك في حكمة من قوة مالية أو عسكرية .
سميت أوتاد
لأنها تشد الملك كما يشد الوتد الخيمة .
والأوتاد ما يعتمد عليها الملك في حكمة من قوة مالية أو عسكرية .
أنواع الطغيان
* طغيان الأمم عاد وثمود
* طغيان الفرد فرعون .
(إن ربك لبالمرصاد )
بشرى للنبي أولا وبعدها لنا وهي أن الظلم والطغيان بعده فجر فأبشروا وأملوا فالفجر قادم والليل الطويل سيسري .
أ.د ناصر العمر
الدروس العمليه
***احرص على اخراج الصدقه بصفه يوميه ولو بالقليل في وقت الفجر .
***احرص على اغتنامك لليالي العشر .
***لا تترك الشفع والوتر ابدا
***احرص على اخراج الصدقه بصفه يوميه ولو بالقليل في وقت الفجر .
***احرص على اغتنامك لليالي العشر .
***لا تترك الشفع والوتر ابدا
***واحرص عليهما من اليوم .
***تخلصي من اتباع الهوى واعلمي ان عاقبته وخيمه .
***استشعار كمال رقابة الله وإطلاعه وإحاطته.
***فإذا أغلقت الأبواب وأرخت الستور فاذكر قول الله تعالى (إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ)
قول بعض الصالحين
لا يكن الله أهون الناظرين إليك .
المصادر
التفسيروالشرح : ابن كتير والسعدي
وقفات مع الآيات : د.أحمد نوفل
مجموعة
(رتل القران ترتيلا) تدبر
العنوان عبر الاسكايب
Ratelquran1
***تخلصي من اتباع الهوى واعلمي ان عاقبته وخيمه .
***استشعار كمال رقابة الله وإطلاعه وإحاطته.
***فإذا أغلقت الأبواب وأرخت الستور فاذكر قول الله تعالى (إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ)
قول بعض الصالحين
لا يكن الله أهون الناظرين إليك .
المصادر
التفسيروالشرح : ابن كتير والسعدي
وقفات مع الآيات : د.أحمد نوفل
مجموعة
(رتل القران ترتيلا) تدبر
العنوان عبر الاسكايب
Ratelquran1
“سورة الفجر من الآية(15- 22)”
شرح الكلمات
ابتلاه ربه : امتحنه واختبره بالنعم
فأكرمه : بالمال
ونعمه : بما أوسع عليه
فقدر عليه رزقه : فَضَـيَّـقـَه عليه ولم يَبسُطْه له
كلاّ : دْعٌ للإنسان عمَّا قاله فى الحالَيْن
بلْ : لكم أعمالٌ أسوأ ُ من ذلك
لا تحاضّون : لا يَحُثُّ بعضُكم بعضًا
تأكلون التـّـراث : مِيراثَ النساءِ والصِّغار
أكْلاً لمّـا : جَمعًا بين الحلال والحرام
حُـبّـا جَمّـا : كثيًرا مع حِرصٍ وشَرَهٍ
دُكّتِ الأرض : دقَّـتْ وكُـسِرَتْ بالزَّلازل
دكّـا دكّـا : دَكًّا مُـتـَتـَابـِعًا حتى صارت هَباءً
والمَـلـَـك : ملائكة ُ كلِّ سماءٍ
ابتلاه ربه : امتحنه واختبره بالنعم
فأكرمه : بالمال
ونعمه : بما أوسع عليه
فقدر عليه رزقه : فَضَـيَّـقـَه عليه ولم يَبسُطْه له
كلاّ : دْعٌ للإنسان عمَّا قاله فى الحالَيْن
بلْ : لكم أعمالٌ أسوأ ُ من ذلك
لا تحاضّون : لا يَحُثُّ بعضُكم بعضًا
تأكلون التـّـراث : مِيراثَ النساءِ والصِّغار
أكْلاً لمّـا : جَمعًا بين الحلال والحرام
حُـبّـا جَمّـا : كثيًرا مع حِرصٍ وشَرَهٍ
دُكّتِ الأرض : دقَّـتْ وكُـسِرَتْ بالزَّلازل
دكّـا دكّـا : دَكًّا مُـتـَتـَابـِعًا حتى صارت هَباءً
والمَـلـَـك : ملائكة ُ كلِّ سماءٍ
معاني الآيات
(فَأَمَّا الإِنْسَانُ إِذَا مَا ابْتَلاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَن)ِ
فأما الإنسان إذا ما اختبره ربه بالنعمة, وبسط له رزقه, وجعله في أطيب عيش, فيظن أن ذلك لكرامته عند ربه, فيقول: ربي أكرمن.
(وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ )
وأما إذا ما اختبره, فضيَّق عليه رزقه, فيظن أن ذلك لهوانه على الله, فيقول: ربي أهانن.
كَلا بَلْ لا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ
ليس الامر كما يظن هذا الانسان ، بل الاكرام بطاعة الله ،والإهانة بمعصيته،وانتم لا تكرمون اليتيم ولا تحسنون معاملته.
(وَلا تَحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ)
ولا يحث بعضكم بعضا على إطعام المسكين .
(وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ أَكْلا لَمًّا)
(فَأَمَّا الإِنْسَانُ إِذَا مَا ابْتَلاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَن)ِ
فأما الإنسان إذا ما اختبره ربه بالنعمة, وبسط له رزقه, وجعله في أطيب عيش, فيظن أن ذلك لكرامته عند ربه, فيقول: ربي أكرمن.
(وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ )
وأما إذا ما اختبره, فضيَّق عليه رزقه, فيظن أن ذلك لهوانه على الله, فيقول: ربي أهانن.
كَلا بَلْ لا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ
ليس الامر كما يظن هذا الانسان ، بل الاكرام بطاعة الله ،والإهانة بمعصيته،وانتم لا تكرمون اليتيم ولا تحسنون معاملته.
(وَلا تَحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ)
ولا يحث بعضكم بعضا على إطعام المسكين .
(وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ أَكْلا لَمًّا)
وتأكلون حقوق الآخرين
في الميراث
أكلا شديدا.
(وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبًّا جَمًّا (
وتحبون المال حبًا مفرطًا.
)كَلا إِذَا دُكَّتِ الأَرْضُ دَكًّا دَكًّا (
ما هكذا ينبغي ان يكون حالكم ،فإذا زلزلت الأرض وكسر بعضها بعضا حتى تجعل قاعا صفصفا لا عوج فيه ولا أمت .
)وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا (
ويجيء الله تعالى لفصل القضاء بين عباده في ظلل من الغمام، وتجيء الملائكة الكرام، أهل السماوات كلهم، صفًا صفا أي: صفًا بعد صف، كل سماء يجيء ملائكتها صفا، يحيطون بمن دونهم من الخلق، وهذه الصفوف صفوف خضوع وذل للملك الجبار.
وقفات مع الآيات
(فَأَمَّا الْإِنْسَانُ إِذَا مَا ابْتَلَاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ ..وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلَاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ)
يقول تعالى منكراً على الإنسان في اعتقاده إذا وسع الله تعالى عليه في الرزق ليختبره بذلك فيعتقد أن ذلك من الله إكرام له، وليس كذلك بل هو ابتلاء وامتحان ... وكذلك في الجانب الآخر إذا ابتلاه وامتحنه وضيق عليه في الرزق يعتقد أن ذلك من الله إهانة له، كما قال الله تعالى:
(كلا) أي: ليس الأمر كما زعم،
* لا في هذا ولا في هذا،
فإن الله تعالى يعطي المال من يحب ومن لا يحب، ويضيق على من يحب ومن لا يحب، وإنما المدار في ذلك على طاعة الله في كل من الحالين
إذا كان غنياً بأن يشكر الله على ذلك، وإذا كان فقيراً بأن يصبر.
أكلا شديدا.
(وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبًّا جَمًّا (
وتحبون المال حبًا مفرطًا.
)كَلا إِذَا دُكَّتِ الأَرْضُ دَكًّا دَكًّا (
ما هكذا ينبغي ان يكون حالكم ،فإذا زلزلت الأرض وكسر بعضها بعضا حتى تجعل قاعا صفصفا لا عوج فيه ولا أمت .
)وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا (
ويجيء الله تعالى لفصل القضاء بين عباده في ظلل من الغمام، وتجيء الملائكة الكرام، أهل السماوات كلهم، صفًا صفا أي: صفًا بعد صف، كل سماء يجيء ملائكتها صفا، يحيطون بمن دونهم من الخلق، وهذه الصفوف صفوف خضوع وذل للملك الجبار.
وقفات مع الآيات
(فَأَمَّا الْإِنْسَانُ إِذَا مَا ابْتَلَاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ ..وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلَاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ)
يقول تعالى منكراً على الإنسان في اعتقاده إذا وسع الله تعالى عليه في الرزق ليختبره بذلك فيعتقد أن ذلك من الله إكرام له، وليس كذلك بل هو ابتلاء وامتحان ... وكذلك في الجانب الآخر إذا ابتلاه وامتحنه وضيق عليه في الرزق يعتقد أن ذلك من الله إهانة له، كما قال الله تعالى:
(كلا) أي: ليس الأمر كما زعم،
* لا في هذا ولا في هذا،
فإن الله تعالى يعطي المال من يحب ومن لا يحب، ويضيق على من يحب ومن لا يحب، وإنما المدار في ذلك على طاعة الله في كل من الحالين
إذا كان غنياً بأن يشكر الله على ذلك، وإذا كان فقيراً بأن يصبر.
ابن كثير.
كما أن هذه الآيات بها تصورات غير إيمانية للإنسان
كما أن هذه الآيات بها تصورات غير إيمانية للإنسان
وهي تتمثل في قوله تعالى
(فَأَمَّا الْإِنْسَانُ إِذَا مَا ابْتَلَاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ. وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلَاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ)
ما هي سببها ؟؟؟
حالهم وحقيقتهم التي هم عليها من
عدم إكرام اليتم
وعدم الحض على طعام المسكين
وأكل الميراث للأيتام والنساء
ومحبة المال
وهذا هو السبب في انبعاث هذه التصورات .
والرد عليهم جاء بكلمة (كلا ) في قوله تعالى: (كَلَّا ۖ بَلْ لَا تُكْرِمُونَ الْيَتِيم)
وما سينالونه من عقاب جاء في كلا الثانية
(كَلَّا إِذَا دُكَّتِ الْأَرْضُ دَكًّا دَكًّا)
(كَلَّا ۖ بَلْ لَا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ)
تأمل في (تكرمون )ولم يقل :رحمة أو عطف ...فلا بد أن تشعر بالإكرام كما تكرم الضيف ،فله مكانته ومنزلته
(وَلَا تَحَاضُّونَ عَلَىٰ طَعَامِ الْمِسْكِينِ)
لماذا لا يحض بعضنا بعضا على المحاويج من المساكين والفقراء .
ذلك لأجل الشح على الدنيا ومحبتها الشديدة المتمكنة من القلوب .
عند كلمة (تحاضون )وانتبه ان معناها من لم يحث على بذل الطعام فما ظنك بتاركه .
(وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ أَكْلًا لَمًّا)
يعني تسارعون إلى أكل الميراث ولا تدعون منه شيئاً للضعفاء والمساكين والإناث.
(وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبًّا جَمًّا)
أنكم تؤثرون هذا المال حتى تجعلونه هو المحور في حياتكم فمن أجله تبذلون الغالي والنفيس وتظلمون العباد وتتركون ما أمر الله عز وجل.
بعد أن ذكر هذه الخصال ذكر بالعقوبة في الآخرة
(كَلَّا إِذَا دُكَّتِ الْأَرْضُ دَكًّا دَكًّا)
إلى آخر ما هنالك من الوعيد العظيم لمن كذب وعمل هذه الأعمال الفاسدة. نسأل الله العافية والسلامة.
د. يوسف العقيل
(وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا)
إثبات صفة المجيء لله تعالى لفصل القضاء يوم القيامة على ما يليق بجلاله وعظمته دون تأويل، أو تشبيه، أو تمثيل، أو تكييف كما أثبتها أهل السنة والجماعة
(فَأَمَّا الْإِنْسَانُ إِذَا مَا ابْتَلَاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ. وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلَاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ)
ما هي سببها ؟؟؟
حالهم وحقيقتهم التي هم عليها من
عدم إكرام اليتم
وعدم الحض على طعام المسكين
وأكل الميراث للأيتام والنساء
ومحبة المال
وهذا هو السبب في انبعاث هذه التصورات .
والرد عليهم جاء بكلمة (كلا ) في قوله تعالى: (كَلَّا ۖ بَلْ لَا تُكْرِمُونَ الْيَتِيم)
وما سينالونه من عقاب جاء في كلا الثانية
(كَلَّا إِذَا دُكَّتِ الْأَرْضُ دَكًّا دَكًّا)
(كَلَّا ۖ بَلْ لَا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ)
تأمل في (تكرمون )ولم يقل :رحمة أو عطف ...فلا بد أن تشعر بالإكرام كما تكرم الضيف ،فله مكانته ومنزلته
(وَلَا تَحَاضُّونَ عَلَىٰ طَعَامِ الْمِسْكِينِ)
لماذا لا يحض بعضنا بعضا على المحاويج من المساكين والفقراء .
ذلك لأجل الشح على الدنيا ومحبتها الشديدة المتمكنة من القلوب .
عند كلمة (تحاضون )وانتبه ان معناها من لم يحث على بذل الطعام فما ظنك بتاركه .
(وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ أَكْلًا لَمًّا)
يعني تسارعون إلى أكل الميراث ولا تدعون منه شيئاً للضعفاء والمساكين والإناث.
(وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبًّا جَمًّا)
أنكم تؤثرون هذا المال حتى تجعلونه هو المحور في حياتكم فمن أجله تبذلون الغالي والنفيس وتظلمون العباد وتتركون ما أمر الله عز وجل.
بعد أن ذكر هذه الخصال ذكر بالعقوبة في الآخرة
(كَلَّا إِذَا دُكَّتِ الْأَرْضُ دَكًّا دَكًّا)
إلى آخر ما هنالك من الوعيد العظيم لمن كذب وعمل هذه الأعمال الفاسدة. نسأل الله العافية والسلامة.
د. يوسف العقيل
(وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا)
إثبات صفة المجيء لله تعالى لفصل القضاء يوم القيامة على ما يليق بجلاله وعظمته دون تأويل، أو تشبيه، أو تمثيل، أو تكييف كما أثبتها أهل السنة والجماعة
تذكر
أن الإكرام ليس الغني والإهانة بالفقر وإنما
الإكرام ... بالطاعة
أن الإكرام ليس الغني والإهانة بالفقر وإنما
الإكرام ... بالطاعة
والإهانة بالمعصية
أن الغني والفقر قد يكونان نعمتين ،وقد يكونان نقمتين .
أن من أعظم الفتن فتنة المال إيجابا وسلبا جمعا وبذلا.
أهم جانبان في بذل المال إكرام اليتيم المكسور الخاطر .
إطعام المسكين خالي اليد ،جائع البطن
أن الرضا بقضاء الله وقدرة من صفات المؤمنين . تذكر
أن الدنيا لا تساوي عند الله جناح بعوضة فكيف تكون محلاً لمعرفة قدر المؤمن والمرضي عنه والكافر والمسخوط عليه
قول النبي صلى الله عليه وسلم “أنا وكافل اليتيم في الجنة كهاتين "
بيان التلازم بين الإيمان من جهة، والأخلاق والسلوك من جهة أخرى.
د. أحمد عبد الرحمن القاضي
عن الضحاك قال : « إذا كان يوم القيامة أمر الله السماوات فتشققت بأهلها ، ونزل من فيها من الملائكة ، فأحاطوا بالأرض ، ثم الثانية ، ثم الثالثة ، حتى عد سبعا صفا دون صف ، فذلك قوله : “وجاء ربك والملك صفا صفا”
أن الغني والفقر قد يكونان نعمتين ،وقد يكونان نقمتين .
أن من أعظم الفتن فتنة المال إيجابا وسلبا جمعا وبذلا.
أهم جانبان في بذل المال إكرام اليتيم المكسور الخاطر .
إطعام المسكين خالي اليد ،جائع البطن
أن الرضا بقضاء الله وقدرة من صفات المؤمنين . تذكر
أن الدنيا لا تساوي عند الله جناح بعوضة فكيف تكون محلاً لمعرفة قدر المؤمن والمرضي عنه والكافر والمسخوط عليه
قول النبي صلى الله عليه وسلم “أنا وكافل اليتيم في الجنة كهاتين "
بيان التلازم بين الإيمان من جهة، والأخلاق والسلوك من جهة أخرى.
د. أحمد عبد الرحمن القاضي
عن الضحاك قال : « إذا كان يوم القيامة أمر الله السماوات فتشققت بأهلها ، ونزل من فيها من الملائكة ، فأحاطوا بالأرض ، ثم الثانية ، ثم الثالثة ، حتى عد سبعا صفا دون صف ، فذلك قوله : “وجاء ربك والملك صفا صفا”
الدروس العملية
أكرم يتيما بهدية أو كلمة طيبة
ذكر بعض معارفك بالحرص على إطعام المساكين .
تصدق بمال يخفف حبه في قلبك.
داومي على شكر الله في الرخاء والصبر في الضراء .
المصادر
التفسير ..ابن كثير والسعدي
وقفات الايات ..د.أحمد نوفل .ود.ناصر المغامسي .د.سيد قطب
مجموعة
)رتل القران ترتيلا) تدبر
العنوان على الإسكايب
Ratelquran1
للإشتراك أرسل كلمة (تدبر (
أكرم يتيما بهدية أو كلمة طيبة
ذكر بعض معارفك بالحرص على إطعام المساكين .
تصدق بمال يخفف حبه في قلبك.
داومي على شكر الله في الرخاء والصبر في الضراء .
المصادر
التفسير ..ابن كثير والسعدي
وقفات الايات ..د.أحمد نوفل .ود.ناصر المغامسي .د.سيد قطب
مجموعة
)رتل القران ترتيلا) تدبر
العنوان على الإسكايب
Ratelquran1
للإشتراك أرسل كلمة (تدبر (
معاني الكلمات
(وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ)
تقودها الملائكة بالسلاسل.
فإذا وقعت هذه الأمورفـ ( يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الْإِنْسَانُ )
ما قدمه من خير وشر.
( وَأَنَّى لَهُ الذِّكْرَى )
فقد فات أوانها، وذهب زمانها، يقول متحسرًا على ما فرط في جنب الله:
( يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي )
الدائمة الباقية، عملًا صالحًا، كما قال تعالى: ( يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا ) .
وفي الآية دليل على أن الحياة التي ينبغي السعي في أصلها وكمالها، وفي تتميم لذاتها، هي الحياة
في دار القرار، فإنها دار الخلد والبقاء.
(فَيَوْمَئِذٍ لَا يُعَذِّبُ عَذَابَهُ أَحَدٌ )
لمن أهمل ذلك اليوم ونسي العمل له.
( وَلَا يُوثِقُ وَثَاقَهُ أَحَدٌ)
فإنهم يقرنون بسلاسل من نار، ويسحبون على وجوههم في الحميم، ثم في النار يسجرون،
فهذا جزاء المجرمين، وأما من اطمأن إلى الله وآمن به وصدق رسله، فيقال له:
(يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّة)
إلى ذكر الله، الساكنة [إلى] حبه، التي قرت عينها بالله.
(ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ )
الذي رباك بنعمته، وأسدى عليك من إحسانه ما صرت به من أوليائه وأحبابه
( رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً )
أي: راضية عن الله، وعن ما أكرمها به من الثواب، والله قد رضي عنها.
(فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي )
وهذا تخاطب به الروح يوم القيامة، وتخاطب به حال الموت
"سورة الفجر
(وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ)
تقودها الملائكة بالسلاسل.
فإذا وقعت هذه الأمورفـ ( يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الْإِنْسَانُ )
ما قدمه من خير وشر.
( وَأَنَّى لَهُ الذِّكْرَى )
فقد فات أوانها، وذهب زمانها، يقول متحسرًا على ما فرط في جنب الله:
( يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي )
الدائمة الباقية، عملًا صالحًا، كما قال تعالى: ( يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا ) .
وفي الآية دليل على أن الحياة التي ينبغي السعي في أصلها وكمالها، وفي تتميم لذاتها، هي الحياة
في دار القرار، فإنها دار الخلد والبقاء.
(فَيَوْمَئِذٍ لَا يُعَذِّبُ عَذَابَهُ أَحَدٌ )
لمن أهمل ذلك اليوم ونسي العمل له.
( وَلَا يُوثِقُ وَثَاقَهُ أَحَدٌ)
فإنهم يقرنون بسلاسل من نار، ويسحبون على وجوههم في الحميم، ثم في النار يسجرون،
فهذا جزاء المجرمين، وأما من اطمأن إلى الله وآمن به وصدق رسله، فيقال له:
(يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّة)
إلى ذكر الله، الساكنة [إلى] حبه، التي قرت عينها بالله.
(ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ )
الذي رباك بنعمته، وأسدى عليك من إحسانه ما صرت به من أوليائه وأحبابه
( رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً )
أي: راضية عن الله، وعن ما أكرمها به من الثواب، والله قد رضي عنها.
(فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي )
وهذا تخاطب به الروح يوم القيامة، وتخاطب به حال الموت
"سورة الفجر
من الآية 22 حتي الآية 30 نهاية السورة"
قبل البدأ . تذكر الايات السابقة وما في هذه الآيات من
دك الأرض، تحطيم معالمها وتسويتها؛ وهو أحد الانقلابات الكونية التي تقع في يوم القيامة.
فأما مجيء ربك والملائكة صفاً صفا، فهو أمرغيبي لا ندرك طبيعته ونحن في هذه الأرض. ولكنا نحس وراء التعبير بالجلال والهول.
كذلك المجيء بجهنم. نأخذ منه قربها منهم وقرب المعذبين منها وكفى .فأما حقيقة ما يقع وكيفيته فهي من غيب الله المكنون ليومه المعلوم .
قبل البدأ . تذكر الايات السابقة وما في هذه الآيات من
دك الأرض، تحطيم معالمها وتسويتها؛ وهو أحد الانقلابات الكونية التي تقع في يوم القيامة.
فأما مجيء ربك والملائكة صفاً صفا، فهو أمرغيبي لا ندرك طبيعته ونحن في هذه الأرض. ولكنا نحس وراء التعبير بالجلال والهول.
كذلك المجيء بجهنم. نأخذ منه قربها منهم وقرب المعذبين منها وكفى .فأما حقيقة ما يقع وكيفيته فهي من غيب الله المكنون ليومه المعلوم .
شرح الكلمات
* والمَـلـَـك
ملائكة ُ كلِّ سماءٍ
*أنـّـى له الذكرى
من أين له مَنفـَعَـتـُها ؟ هـَيْهات
* لا يوثِـق
لا يَشُـدُّ بالسلاسلِ والأغلال
* والمَـلـَـك
ملائكة ُ كلِّ سماءٍ
*أنـّـى له الذكرى
من أين له مَنفـَعَـتـُها ؟ هـَيْهات
* لا يوثِـق
لا يَشُـدُّ بالسلاسلِ والأغلال
وقفات مع الآيات
(وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ)
أين كانت جهنم ؟ لا نعرف.
أكانت مختفية ثم جيء بها
(وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ)
أين كانت جهنم ؟ لا نعرف.
أكانت مختفية ثم جيء بها
في بعض الأحاديث
أنه يجرها سبعون ألف ملك،
إما أن جهنم قربت
وإما أنها جيء بها وسحبت.
(يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الْإِنْسَانُ وَأَنَّى لَهُ الذِّكْرَى)
مثله مثل طالب خرج من قاعة الامتحان على باب القاعة تذكر وطلب من الأستاذ أن يعود للقاعة لأنه تذكر الجواب، عندما تخرج من الامتحان لا مجال للرجوع أيها الإنسان لديك فرصة
أن تكتب في امتحان الدنيا أثبت نجاعتك وقدرتك وكفاءتك وانجح بأمر ربك سبحانه وتعالى.
يومئذ يتذكر
إما أن جهنم قربت
وإما أنها جيء بها وسحبت.
(يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الْإِنْسَانُ وَأَنَّى لَهُ الذِّكْرَى)
مثله مثل طالب خرج من قاعة الامتحان على باب القاعة تذكر وطلب من الأستاذ أن يعود للقاعة لأنه تذكر الجواب، عندما تخرج من الامتحان لا مجال للرجوع أيها الإنسان لديك فرصة
أن تكتب في امتحان الدنيا أثبت نجاعتك وقدرتك وكفاءتك وانجح بأمر ربك سبحانه وتعالى.
يومئذ يتذكر
...يتذكر الحق
ويتعظ بما يرى ولكن لقد فات الأوان
(وَأَنَّىٰ لَهُ الذِّكْرَىٰ)
ولقد مضى عهد الذكرى ،فما عادت تجدي هنا في دار الجزاء أحدا وإن هي إلا الحسرة على فوات الفرصة في دار العمل في الحياة الدنيا .
وحين تتجلى له هذه الحقيقة
(يَقُولُ يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي)
يا ليتني قدمت في حياتي لحياتي لأن هذه الحياة كانت معبرًا، هذا يوم، وهناك الخلود والدوام. يا ليتني أمنية فيها الحسرة الظاهرة ، وهي أقصى ما يملكه الإنسان في الآخرة .
ثم يصور مصيره بعد الحسرة الفاجعة والتمنيات الضائعة
(فَيَوْمَئِذٍ لَا يُعَذِّبُ عَذَابَهُ أَحَدٌ ﴿٢٥﴾ وَلَا يُوثِقُ وَثَاقَهُ أَحَدٌ)
إنه الله القهار الجبار. الذي يعذب يومئذ عذابه الفذ الذي لا يملك مثله أحد. والذي يوثق وثاقه الفذ الذي لا يوثق مثله أحد.
فليكن عذاب الطغاة للناس ووثاقهم ما يكون. فسيعذبون هم ويوثقون، عذاباً ووثاقاً وراء التصورات والظنون!
وفي وسط هذا الهول المروع، وهذا العذاب والوثاق، الذي يتجاوز كل تصور تنادى
(النفس) المؤمنة من الملأ الأعلى:
(يا أيتها النفس المطمئنة. ارجعي إلى ربك راضية مرضية. فادخلي في عبادي. وادخلي جنتي)
(وَأَنَّىٰ لَهُ الذِّكْرَىٰ)
ولقد مضى عهد الذكرى ،فما عادت تجدي هنا في دار الجزاء أحدا وإن هي إلا الحسرة على فوات الفرصة في دار العمل في الحياة الدنيا .
وحين تتجلى له هذه الحقيقة
(يَقُولُ يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي)
يا ليتني قدمت في حياتي لحياتي لأن هذه الحياة كانت معبرًا، هذا يوم، وهناك الخلود والدوام. يا ليتني أمنية فيها الحسرة الظاهرة ، وهي أقصى ما يملكه الإنسان في الآخرة .
ثم يصور مصيره بعد الحسرة الفاجعة والتمنيات الضائعة
(فَيَوْمَئِذٍ لَا يُعَذِّبُ عَذَابَهُ أَحَدٌ ﴿٢٥﴾ وَلَا يُوثِقُ وَثَاقَهُ أَحَدٌ)
إنه الله القهار الجبار. الذي يعذب يومئذ عذابه الفذ الذي لا يملك مثله أحد. والذي يوثق وثاقه الفذ الذي لا يوثق مثله أحد.
فليكن عذاب الطغاة للناس ووثاقهم ما يكون. فسيعذبون هم ويوثقون، عذاباً ووثاقاً وراء التصورات والظنون!
وفي وسط هذا الهول المروع، وهذا العذاب والوثاق، الذي يتجاوز كل تصور تنادى
(النفس) المؤمنة من الملأ الأعلى:
(يا أيتها النفس المطمئنة. ارجعي إلى ربك راضية مرضية. فادخلي في عبادي. وادخلي جنتي)
هكذا في عطف وقرب:
{يا
أيتها} وفي روحانية وتكريم: {يا أيتها النفس}.. وفي ثناء
وتطمين.. {يا أيتها النفس المطمئنة}.. وفي وسط الشد
والوثاق، الانطلاق والرخاء:
(ارجعي إلى ربك)
ارجعي إلى مصدرك بعد غربة الأرض وفرقة المهد. ارجعي إلى ربك بما بينك وبينه من صلة ومعرفة ونسبة..
لم يقل اعملي بل ارجعي
هي عملت ولامت نفسها في الدنيا فرجعت الى ربها مطمئنة في الآخرة .
(راضية مرضية)
بهذه النداوة التي تفيض على الجو كله بالتعاطف وبالرضى..
(فادخلي في عبادي).. المقربين المختارين لينالوا هذه القربى..
(وادخلي جنتي)
في كنفي ورحمتي..
إنها عطفة تنسم فيها أرواح الجنة. منذ النداء الأول: (يا أيتها النفس المطمئنة).. *المطمئنة إلى ربها.
* المطمئنة إلى طريقها.
*المطمئنة إلى قدر الله بها.
*المطمئنة في السراء والضراء، وفي البسط والقبض، وفي المنع والعطاء.
* المطمئنة فلا ترتاب.
* والمطمئنة فلا تنحرف.
*والمطمئنة فلا تتلجلج في الطريق
(ارجعي إلى ربك)
ارجعي إلى مصدرك بعد غربة الأرض وفرقة المهد. ارجعي إلى ربك بما بينك وبينه من صلة ومعرفة ونسبة..
لم يقل اعملي بل ارجعي
هي عملت ولامت نفسها في الدنيا فرجعت الى ربها مطمئنة في الآخرة .
(راضية مرضية)
بهذه النداوة التي تفيض على الجو كله بالتعاطف وبالرضى..
(فادخلي في عبادي).. المقربين المختارين لينالوا هذه القربى..
(وادخلي جنتي)
في كنفي ورحمتي..
إنها عطفة تنسم فيها أرواح الجنة. منذ النداء الأول: (يا أيتها النفس المطمئنة).. *المطمئنة إلى ربها.
* المطمئنة إلى طريقها.
*المطمئنة إلى قدر الله بها.
*المطمئنة في السراء والضراء، وفي البسط والقبض، وفي المنع والعطاء.
* المطمئنة فلا ترتاب.
* والمطمئنة فلا تنحرف.
*والمطمئنة فلا تتلجلج في الطريق
*والمطمئنة فلا
ترتاع في يوم الهول الرعيب..
ثم تمضي الآيات تباعاً تغمر الجو كله بالأمن والرضى والطمأنينة، والقربى والسكينة.
ثم تمضي الآيات تباعاً تغمر الجو كله بالأمن والرضى والطمأنينة، والقربى والسكينة.
ألا إنها الجنة
بأنفاسها الرضية الندية، تطل من خلايا هذه الآيات.وتتجلى عليها طلعة الرحمن الجليلة البهية
المصدر ..ظلال القران سيد قطب
د.أحمد نوفل
تذكر
*** أنواع النفوس ثلاث :
*نفس مطمئنة ..سكنت على محبة الله فالمؤمن مطمئنا في اعتقاده ، راضيا بالله ربا وبالإسلام دينا ، وبمحمد نبيا .
** نفس أمارة ..متمردة لا تتعلق لا بخالقها فهي على نقيض من الأولى .
***نفس لوامة .. بين الاثنين تلوم على صاحبها ..تارة على الخير .. وتارة على الشر
بأنفاسها الرضية الندية، تطل من خلايا هذه الآيات.وتتجلى عليها طلعة الرحمن الجليلة البهية
المصدر ..ظلال القران سيد قطب
د.أحمد نوفل
تذكر
*** أنواع النفوس ثلاث :
*نفس مطمئنة ..سكنت على محبة الله فالمؤمن مطمئنا في اعتقاده ، راضيا بالله ربا وبالإسلام دينا ، وبمحمد نبيا .
** نفس أمارة ..متمردة لا تتعلق لا بخالقها فهي على نقيض من الأولى .
***نفس لوامة .. بين الاثنين تلوم على صاحبها ..تارة على الخير .. وتارة على الشر
.د. أحمد القاضي
*النفس إذا إطمأنت في الدنيا ضاعت
أبو بكر الصديق يقول :
*أنا ما آمن مكر ربي ولو كانت إحدى قدماي في الجنة .
قول عمر بن الخطاب :
حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا وزنوا أنفسكم قبل أن توزنوا فاليوم عمل ولا حساب وغدا حساب ولا عمل .
النفس اللوامة هي التي تحاسبك كل ليلة فتنهاك في آخر اليوم وتصحح لك المسيرة في الغد .
- لا تجعل نفسك من النفس اللوامة التي على هواها تلوم صاحبها في المناسبات فقط ولهذا تجد انضباط في رمضان فقط .
- إذا اعتبرك الله من عباده فأنت في الجنة بنص القرآن(فَادْخُلِي فِي عِبَادِي .وَادْخُلِي جَنَّتِي)
- تذكر قوة الملائكة التي ليست كقوة البشر ولا كقوة الجن بل هي أعظم وأعظم بكثير وتذكر حجم وعظمة جهنم التي يجرها سبعين ألف زمام كل زمام يجره سبعين ألف ملك .
- جهنم التي إذا رأت أهلها من مكان بعيد سمع لها زفير ولكن ليس كزفير المعدات أو الطائرات بل زفير تنخلع منه القلوب.
قوله لحياتي ولم يقل في حياتي
لان الحياة لم تبدأ بعد وإن الحياة هي الدار الآخرة مصداقا لقوله تعالى :
(وَمَا هَٰذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَهْوٌ وَلَعِبٌ ۚ وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ ۚ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ) (سورة العنكبوت : 64)
- أهون أهل النار عذابا كما أخبرنا به النبي صلى الله عليه وسلم هو:
"إن أهون أهل النار عذابا يوم القيامة رجل ، على أخمص قدميه جمرتان ، يغلي منهما دماغه كما يغلي المرجل بالقمقم"
*النفس إذا إطمأنت في الدنيا ضاعت
أبو بكر الصديق يقول :
*أنا ما آمن مكر ربي ولو كانت إحدى قدماي في الجنة .
قول عمر بن الخطاب :
حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا وزنوا أنفسكم قبل أن توزنوا فاليوم عمل ولا حساب وغدا حساب ولا عمل .
النفس اللوامة هي التي تحاسبك كل ليلة فتنهاك في آخر اليوم وتصحح لك المسيرة في الغد .
- لا تجعل نفسك من النفس اللوامة التي على هواها تلوم صاحبها في المناسبات فقط ولهذا تجد انضباط في رمضان فقط .
- إذا اعتبرك الله من عباده فأنت في الجنة بنص القرآن(فَادْخُلِي فِي عِبَادِي .وَادْخُلِي جَنَّتِي)
- تذكر قوة الملائكة التي ليست كقوة البشر ولا كقوة الجن بل هي أعظم وأعظم بكثير وتذكر حجم وعظمة جهنم التي يجرها سبعين ألف زمام كل زمام يجره سبعين ألف ملك .
- جهنم التي إذا رأت أهلها من مكان بعيد سمع لها زفير ولكن ليس كزفير المعدات أو الطائرات بل زفير تنخلع منه القلوب.
قوله لحياتي ولم يقل في حياتي
لان الحياة لم تبدأ بعد وإن الحياة هي الدار الآخرة مصداقا لقوله تعالى :
(وَمَا هَٰذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَهْوٌ وَلَعِبٌ ۚ وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ ۚ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ) (سورة العنكبوت : 64)
- أهون أهل النار عذابا كما أخبرنا به النبي صلى الله عليه وسلم هو:
"إن أهون أهل النار عذابا يوم القيامة رجل ، على أخمص قدميه جمرتان ، يغلي منهما دماغه كما يغلي المرجل بالقمقم"
المصدر: صحيح
البخاري
الدروس العملية
- قل رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا .
- إسأل الله حسن الخاتمه .
- قل حين تصبح (لا إله الإ الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شيء قدير ).
-أكثر من قول (يا ليتني قدمت لحياتي)
للتذكر دائما ان الحياة الحقيقية في دار الآخرة .
الدروس العملية
- قل رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا .
- إسأل الله حسن الخاتمه .
- قل حين تصبح (لا إله الإ الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شيء قدير ).
-أكثر من قول (يا ليتني قدمت لحياتي)
للتذكر دائما ان الحياة الحقيقية في دار الآخرة .
المصادر
:
التفسير ..ابن كثير .. والسعدي
وقفات مع الآيات ... د. أحمد نوفل .. د.سيد قطب .
مجموعة
(رتل القران ترتيلا) تدبر
العنوان عبر الاسكايب
ratelquran1
التفسير ..ابن كثير .. والسعدي
وقفات مع الآيات ... د. أحمد نوفل .. د.سيد قطب .
مجموعة
(رتل القران ترتيلا) تدبر
العنوان عبر الاسكايب
ratelquran1
أسئلة على تدبر سورة الفجر
* ما هي الصفة التي تستحق النفس بها الرضى ؟
**ما معنى( إن ربك لبالمرصاد)
***اذكري أكثر أية تأثرت بها ؟ السبب؟
****ما هو الدرس العملي الذي خرجت به من السورة ؟
* ما هي الصفة التي تستحق النفس بها الرضى ؟
**ما معنى( إن ربك لبالمرصاد)
***اذكري أكثر أية تأثرت بها ؟ السبب؟
****ما هو الدرس العملي الذي خرجت به من السورة ؟
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق