المد اﻷصلي ( الطبيعي )

  أوﻻ : المد اﻷصلي ( الطبيعي )



 هو المد الذي ﻻ تقوم ذات الحرف إﻻ به ، وﻻ يتوقف على سبب
 سبب تسميته بالطبيعي :
ﻷن صاحب الطبيعة السليمة ﻻ يزيده وﻻ ينقصه عن مقدار مده
 مقدار مده : يمد المد الطبيعي بمقدار حركتين   2
الحركتان : هو الزمن اللازم للنطق بحرفين متحركين متتاليين
 


        ملحقات المد الطبيعي  
1- مد الصلة الصغرى
2- مد العوض
3 - المد الطبيعي الحرفي


  1- مد الصلة الصغرى :
 هو صلة هاء الضمير -للمفرد المذكر الغائب - ب واو إن كانت الهاء مضمومة ، وبياء إن كانت الهاء مكسورة ،
❗بشرط ❗
أن تكون الهاء متحركة
أن تقع الهاء بين متحركين
 وتمد وصﻻ بمقدار حركتين
  وأما وقفا فتحذف الصلة


إذن شروط مد الصلة الصغرى للهاء:
* أن تكون هاء ضمير زائدة
* للمفرد المذكر الغائب
* أن تكون متحركة وواقعة بين متحركين
إذا توافرت هذه الشروط 
 في الهاء تمد في حال الوصل بمقدار حركتين    سبب التسمية :
 سمي بمد الصلة ﻷنه يثبت حال الوصل فقط سميت صغرى ﻷنها تمد بمقدار حركتين 
الحاﻻت التي ﻻ توصل فيها هاء الضمير :
1- أن تأتي هاء الضمير ساكنة
2- أن تقع متحركة بين ساكنين
3- أن تقع متحركة بين متحرك وساكن
  

استثناء : يستثنى من قاعدة مد الصلة كلمتان :
و يخلد فِيه مُهانا
لم تتوافر فيها شروط مد الصلة ، ومع ذلك قرأها حفص بالصلة ( رواية)
يرضٓهُ لٓكم
توافرت فيها شروط الصلة 
  ومع ذلك قرأها حفص بدون صلة ( رواية )
❗تنبيه
مما يلحق بهاء الضمير في الحكم ، الهاء اﻷخيرة من كلمة " هذه " ، وهو اسم إشارة للمفردة المؤنثة ، وذلك في عموم القرآن الكريم
فتوصل بياء مدية في الوصل إذا وقعت بين متحركين
مثل 
 
هذهِ بِضاعتنا



 2-  مد العوض :


* هو التعويض عن تنوين النصب حال الوقف بألف مدية تمد بمقدار حركتينمثال :  
عليما
❗تنبيه :



1- يستثنى من مد العوض هاء التأنيث التي تلحق اﻷسماء ؛ ﻷنها عند الوقف عليها تقلب هاء ، فوقف عليها بالسكون
مثال :  جنة ، شجرة
3-  المد الطبيعي الحرفي :
* وهو المد الطبيعي الموجود في هجاء حرف من الحروف المقطعة التي افتتحت بها بعض سور التنزيل ، وهجاؤها من حرفين ثانيهما حرف مد ،
وهي خمسة مجموعة في " حي طهر "
فتقرأ هكذا
حا ⬅  ( حم ) تقرأ " حا ميم "
يا ⬅   ( يس ) تقرأ " يا سين "
طا  ⬅  ( طسم ) تقرأ " طا سين ميم " مع مراعاة اﻹدغام والغنة
ها ⬅   ( طه ) تقرأ " طا ها "
را ⬅ ( الر ) تقرأ " ألف ﻻم را "

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق