المد الفرعي

المد الفرعي
تعريفه : هو إطالة حرف المد عن مقداره الطبيعي لسبب من همز أو سكون
أو
هو المد الذي تقوم ذات الحرف بدونه
أسبابه : للمد الفرعي سببان :
1/ الهمز
2/ السكون


أنواع المد الفرعي :

أوﻻ : المد بسبب الهمز 
1- المد المتصل
2- المد المنفصل
3- مد الصلة الكبرى
4 - مد البدل


ثانيا : المد بسبب السكون :
1 - المد اللازم
2 - المد العارض للسكون
3 - مد اللين
وفيما يلي بيان لكل نوع من هذه اﻷنواع
  
 المد بسبب الهمز    
أوﻻ : المد الواجب المتصل :



وهو أن يأتي حرف المد وبعده همز في الكلمة نفسهاسبب التسمية :
* سمي واجبا:  ﻷن القراء أجمعوا على وجوب زيادة مده عن الطبيعي ، وإن كان بينهم تفاوت في مقدار تلك الزيادة ، كل حسب روايته
* سمي متصلا : ﻻتصال حرف المد بالهمز في كلمة واحدة
مقدار مده : يمد بمقدار 4 أو 5 حركات 

 ثانيا : المد الجائز المنفصل :




وهو أن يأتي حرف المد آخر الكلمة اﻷولى ، وهمزة القطع في الكلمة التي تليها
سبب التسمية :
*سمي جائزا : لجواز قصره عند بعض القراء ومده عند البعض اﻵخر
*سمي منفصلا:  لمجيء حرف المد في كلمة والهمزة في كلمة أخرى
  مقدار مده : يمد بمقدار 4 أو 5 حركات وذلك في حالة الوصل ، وأما في الوقف على الكلمة اﻷولى فيصير مدا طبيعيا بمقدار حركتين لزوال سبب زيادة المد و هو الهمز
❗ملاحظة هامة :
إذا اجتمع في التلاوة منفصل ومتصل فللقارئ  مدهما معا 4 حركات أو 5 حركات ، وﻻ يصح خلط التوسط ( 4 حركات ) بفوقه ( 5 حركات ) والجدول التالي يبين ذلك :
المنفصل | المتصل
    ٤     |   ٤
    ٥     |   ٥
--------


أمثلة على المد الجائز المنفصل : قوا أنفسكم
أمثلة على المد الواجب المتصل : تبوأ، يضيء


 ثالثا : مد الصلة الكبرى : تقدم تعريف مد الصلة الصغرى ويزاد عليه في الكبرى مجيء همزة قطع بعد هاء الضمير

 مقدار مده : تمد وصلا بمقدار 4 أو 5 حركات . وأما وقفا فتحذف الصلة
ربه أحدا
هذه إلى


يلحق بمد الصلة الكبرى الهاء اﻷخيرة من لفظ اﻹشارة ( هذه ) بنفس شروط مد الصلة


✏ رابعا : مد البدل



هو أن يتقدم الهمز على حرف المد ، أو : هو كل همز ممدود
مثال : " ءادم " ، " أوذوا " ، " إيمانا "
 سبب التسمية : سمي بدﻻ ﻹبدال حرف المد من الهمز ، وذلك أن العرب ﻻ تجمع في كﻻمها بين همزتين ثانيتهما ساكنة ، فإن وجد ذلك في كﻻمهم أبدلوا الهمزة الثانية حرف مد مجانس لحركة الهمزة اﻷولى
فمثلا :
" أوتينا " أصلها ⬅ أؤتينا ، أبدلت الهمزة الثانية واو ﻻنضمام الهمزةاﻷولى
" إيتاء " أصلها ⬅ إئتاء ، أبدلت الهمزة الثانية ياء ﻻنكسار الهمزةاﻷولى
 مقدار مده :
يمد بمقدار حركتين

 حاﻻت مد البدل :
1- 
ما ثبت وصلا ووقفا نحو " ءامن الرسول "
  2- 
ما ثبت وقفا ﻻ وصلا نحو
" وجاءو أباهم " ﻷن في حال الوصل سيمد 4 حركات من قبيل المد الجائز المنفصل ، إذن البدل سيثبت حال الوقف على كلمة " جاءو"
3- 
 ما ثبت في حال اﻻبتداء فقط :
وذلك بأن تتقدم همزة الوصل على همزة القطع في الفعل ، نحو :
" اؤتمن " ، " ائتوني " ، " ائت " فإنه في حال اﻻبتداء يكون كالتالي:
* نحرك همزة الوصل بحركة تتناسب مع حركة ثالث الفعل ( بالضم إذا كان ثالث الفعل مضموما ........ وهكذا )
* ثم نبدل همزة القطع الساكنة حرف مد من جنس حركة الهمزة اﻷولى
فتقرأ عند اﻻبتداء بها كالتالي :
" اوتمن ، ايتوني ، ايت "

 المد بسبب السكون  
أوﻻ : المد اللازم : هو أن يأتي حرف المد وبعده حرف ساكن سكون أصلي ( وصﻻ ووقفا ) في الكلمة نفسها




مثال :  
الصاخة ، ءالأن

سبب التسمية :
سمي ب اللازم للزوم سببه وهو السكون حالتي الوصل والوقف ، ومن القراء أجمعوا على لزوم مقدار مده بمقدار  6 حركات وصﻻ ووقفا
 أقسام المد اللازم :
يقسم اللازم إلى قسمين : كلمي وحرفي ، ويقسم كل منهما إلى مثقل ومخفف ، كما يلي : 
 
الكلمي المثقل : دابة
الكلمي المخفف: ءالأن
حرفي مثقل : اللام من : الم
حرفي مخفف: الميم من : الم

المد اللازم الكلمي المثقل :  هو أن يأتي بعد حرف المد سكون أصلي مشدد
دابّة، الحاقّة
المد اللازم الكلمي المخفف : هو أن يأتي بعد حرف المد سكون أصلي مخفف في كلمة واحدة ، وهي هذه الكلمة  وليس في القرآن على رواية حفص غيرها
ءآلأن

المد اللازم الحرفي المثقل : هو المد في هجاء أحد الحروف المقطعة التي ابتدأ الله عز وجل بها بعض السور ، مما هجاؤه على ثلاثة أحرف ، أوسطها حرف مد بعده ساكن مدغم فيما بعده ، ولذلك سمي مثقلا ، مثل ( ﻻم ) في ( الم ) ومد ( سين ) في ( طسم )
آلم ، المص

المد اللازم الحرفي المخفف : هو المد الذي في هجاء أحد الحروف المقطعة التي ابتدأ بها الله عز وجل بعض سور التنزيل ، مما هجاؤه على ثلاثة أحرف ، أوسطها حرف مد بعده ساكن مخفف ( أي غير مدغم فيما بعده ) ولذلك سمي مخففا نحو مد ( ميم ) في ( الم ) ومد ( ميم ) في ( المص )

  مقدار المد اللازم :
يمد اللازم بأقسامه كلها بمقدار 6 حركات وصلا ووقفا

الحروف المقطعة في كتاب الله عز و جل
ابتدأ الله عز وجل ( 29 ) سورة في القرآن الكريم بحروف مقطعة ، الله أعلم بمعناها ، حظنا منها : اﻹيمان أنها كلام الله ، وأن نتلوها كما وردت



وعدد هذه الحروف المقطعة ( 14 ) حرفا مجموعة في ( نص حكيم قطعا له سر )
وجاءت الحروف المقطعة ال ( 14 ) في القرآن على ( 14 ) هيئة هي : 
"الم" ، " المص" ، " المر " ، " طسم " ، " حم " ، " الر " ، " الر " ، " كهيعص " ، " طه " ، " طس " ، " يس " ، " ص " ، " حم عسق " ، " ق " ، " ن"


المدود الواقعة في الحروف المقطعة :
تنقسم الحروف المقطعة من حيث المد الذي فيها إلى 4 مجموعات كالتالي :
1 ألف : لا مد فيها ؛ لعدم وجود حرف مد بها
2- حروف ( حي طهر ) : مد طبيعي حرفي يمد بمقدار حركتين
( من ملحقات المد الطبيعي )
3-   حروف ( سنقص لكم ) : مد لازم ( مخفف أو مثقل ) يمد بمقدار 6 حركات
4-   حرف ( عين ) ينطق على ثلاثة أحرف أوسطها حرف لين ، يمد بمقدار (4) أو (6) حركات ، ويلحق بمد اللين ، وذلك في " كهيعص " ، " حم عسق "



تنبيه:
إذا طرأ على السكون اﻷصلي الذي بعد حرف المد تحريك للتخلص من التقاء الساكنين ، وذلك في ( ميم ) من ( الم * الله ) فاتحة سورة آل عمران بشرط وصلها بلفظ الجلالة
( الله )  بعدها فتحرك الميم بالفتح منعا ﻻلتقاء الساكنين ويجوز حينئذٍ في المد اللازم وجهان : 
 
1 /  إما اﻹشباع ( 6 حركات) لعدم اﻻعتداد بالحركة العارضة ، فيبقى مدا ﻻزما
2/  القصر ( حركتان ) للاعتداد بالحركة العارضة فيعد مدا طبيعيا

ثانيا : المد العارض للسكون
هو أن يأتي حرف المد قبل الحرف اﻷخير في الكلمة ، ويوقف على الحرف اﻷخير بالسكون العارض ﻷجل الوقف

 سبب التسمية : سمي مدا عارضا للسكون لعروض السكون عند الوقف
حكمه : جواز القصر والتوسط والطول وقفا ( 2/ 4/6) حركات
وأما وصلا فيمد بمقدار حركتين على أنه طبيعي

 ثالثا : مد اللين
هو أن يأتي حرف اللين قبل الحرف اﻷخير في الكلمة ، ويوقف على الحرف اﻷخير بالسكون العارض ﻷجل الوقف

مثال : الوقوف على كلمة
الصيف  ، خوف

حكمه :
جواز القصر والتوسط والطول (2/4/6 ) حركات وقفا
أما وصلا : يمد مدا ما دون المد الطبيعي


                          


هناك 3 تعليقات:

  1. شكر الله لكم
    جهد رائع نفع الله به

    ردحذف
  2. الله يرزقك الجنة جزاك الله خير و الله يبارك فيك و يرحمك دنيا و اخره و الله يكثر من امثالك

    ردحذف
  3. جزالك الله خير لكن ما اسم الكتاب اللي مصور منه

    ردحذف