أحكام اللامات الساكنة

أحكام اللامات الساكنة
تنقسمى اللامات الساكنة إلى ثلاثة أنواع :
1-   لام الحرف
2-   لام الفعل
3-   لام الاسم
أولا : لام الحرف : وتنقسم إلى :
1/ ﻻم التعريف
2/ ﻻم اﻷمر
3 / ﻻم (هل) و(بل )

1/ ﻻم التعريف ( ال ) :
تعريفها : هي ﻻم زائدة ( أي ليست أصلية في الكلمة ، يعني إذا حذفت تظل الكلمة محتفظة بمعناها )



جعلها العرب قبل اﻷسماء لتعريفها، ويسبقها همزة وصل مفتوحة ، تثبت هذه الهمزة في الكتابة دائما ، وأما في النطق فتثبت في البدء فقط فقط بالكلمة ، وأما في حال الوصل فهي ساقطة
    مثال : ( البيت ، الكتاب ، النهار )
ولها حالتان بالنسبة لما يقع بعدها من الحروف الهجائية :
 

الحالة اﻷولى : اﻹظهار : 
وذلك عند ( 14) حرف مجموعة في الجملة التالية
   ابغ حجك وخف عقيمه  
 سبب اﻹظهار : بعد مخرج الﻻم عن هذه الحروف
ويسمى 
��إظهارا قمريا ��




  الحالة الثانية : اﻹدغام
 وذلك في ال 14 حرفا الباقية من الحروف الهجائية بعد استبعاد حروف اﻹظهار القمري سبب اﻹدغام : التماثل بالنسبة لﻻم ، والتقارب مع باقي الحروف
ويسمى 
إدغاما شمسيا   

 
 2) ﻻم اﻷمر :
 تعريفها : هي اللام الساكنة الزائدة عن بنية الكلمة ، - والواقعة قبل الفعل المضارع ،
-  المسبوقة (بالفاء أو الواو أو ثم )
 
مثال : " فليكتب"  ، " وليأخذوا " ، " ثم ليقضوا" إذن هناك 3 شروط ﻻبد أن يتوافروا في ﻻم اﻷمر
 حكمها : اﻹظهار وجوبا وإن بدئ بالفعل نحو " ثم ليقضوا " فتكسر الﻻم عند اﻻبتداء ، ﻷن العرب ﻻ تبدأ بساكن
❗وهو بدء اختباري ﻻ يتعمده القارئ

3 ) ﻻم ( هل ) و ( بل)
 تعريفها : هي اللام الساكنة الواقعة في ( هل ) و ( بل )
 حكمها : اﻹظهار وجوبا  إﻻ إذا وقع بعدها ﻻم أو راء فيجب اﻹدغام
ويستثنى من ذلك لحفص من طريق الشاطبية ﻻم ( بل ) من قوله تعالى : " بل ران " بسبب السكت عليها ﻷن السكت يمنع اﻹدغام ، فتقرأ هنا باﻹظهار
  سبب اﻹدغام : التماثل مع الﻻم والتقارب مع الراء
ثانيا : لام الفعل 
 تعريفها : هي اللام الساكنة الواقعة في فعل سواء أكان ماضيا أم مضارعا أم أمرا  مثال : " جعلنا " ، " ومن يتوكل على الله " ، " قل هو الله أحد "
 حكمها : اﻹظهار وجوبا  إﻻ إذا وقع بعدها ﻻم أو راء فيجب اﻹدغام مثال :  " وقل لهما " ، " وقل رب "
سبب اﻹدغام : التماثل مع اللام والتقارب مع الراء
ثالثا : لام الاسم
 تعريفها : هي اللام الساكنة الواقعة في أصول بنية اﻻسم ، وتكون في وسط الكلمة دائما ، 
مثال : " ملجئا " ، " سلطان " ،
 " ألفافا  "
 حكمها : اﻹظهار وجوبا

هناك تعليق واحد: